السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مهرجان الإسماعيلية الدولي للفيلم التسجيلي بمصر: وثائقي “طحطوح” للمخرج محمد والي يفتك المركز الثاني

مهرجان الإسماعيلية الدولي للفيلم التسجيلي بمصر: وثائقي “طحطوح” للمخرج محمد والي يفتك المركز الثاني

 

افتك الفيلم الوثائقي “طحطوح” للمخرج محمد والي بالمركز الثاني في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفيلم التسجيلي بمصر، في طبعته الرابعة والعشرين.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، عن الفائزين حيث عادت الجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار لفيلم “جارى عبدي”، من هولندا، للمخرج دووي ديكسترا، أما الثانية فكانت من نصيب فيلم “طحطوح” من الجزائر، للمخرج محمد والى.

وتدور أحداث الفيلم وهو من إنتاج شبكة الجزيرة وتنفيذ طيف للإنتاج الفني و”ميديا دي زاد”، قبل ثلاثة عقود أي في تسعينيات القرن الماضي، بقرية “افيغو” بأعلى جبال برج بوعريريج الجزائرية، حيث قرر أهل القرية أن يهجروها تاركين خلفهم ذكرياتهم بسبب غياب الأمن في ظل الإرهاب الذي اجتاح الجزائر في هذا الوقت.

يذكر أن المهرجان الإسماعيلية شارك فيه 123 فيلما من 50 دولة منهم 16 فيلما تسجيليا طويل و14 فيلما تسجيليا قصيرا و20 فيلما روائيا قصيرا و18 فيلما تحريكيا و17 فيلما من أفلام الطلبة، كما عُرض 4 أفلام للمكرمين و5 أفلام ضمن برنامج الأفلام العابرة للنوع،  وعُرض 18 فيلما في برنامج الأفلام القصيرة جداً و4 أفلام في برنامج أفلام البورتريه بالإضافة لفيلمين خارج المسابقة، كما احتفى المهرجان بالسينما الألمانية كضيف شرف لهذه الدورة من خلال عرض  6 أفلام.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super