الجمعة , يناير 27 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الحكومة تحصر عدد المستوردين في 10 فقط:
هذه الشروط الجديدة لاستيراد الموز

الحكومة تحصر عدد المستوردين في 10 فقط:
هذه الشروط الجديدة لاستيراد الموز

اعتمدت الحكومة تدابير جديدة لتأطير عمليات استيراد الموز والفواكه الاستوائية، إضافة إلى تحديدها لجملة من الشروط الواجب توفرها للاستفادة من رخص الاستيراد وفق دفتر شروط وأعباء خاص، من شأنه أن يقلص عدد المستوردين بصورة معتبرة.
وأفادت وزارة التجارة أنه يتعين على المتعاملين المستوردين الذين حصرت عددهم في 10 بدل 80، أن يمتلكوا خمس سنوات خبرة على الأقل، في ممارسة نشاط استيراد وتسويق مادة الموز وأن يوفر حصائل جبائية وضريبية تثبت ذلك، إضافة إلى حيازته على وسائل لوجستيكية ووسائل نقل ملائمة وفضاءات للتخزين والحفظ والتبريد واستثمارات باسم الشركة المعنية التي تتخصص في تعبئة وإنتاج الفواكه، مشددة على أن الاستيراد يجب أن يتم من الدولة المنتجة الأصل بطريقة مباشرة ومنتظمة دون اللجوء إلى أية وساطة، مع إلزامية توفير النقل البحري الملائم لهذا النوع من السلع والبضائع، ناهيك عن ضرورة التأكد من نوعية المنتوج وسلامته ومطابقته للمقاييس الخاصة بالسلامة والصحة النباتية وإلزامية توفير المنتوج بأسعار معقولة ومستقرة بعيدا عن المضاربة.
ودعت وزارة التجارة المتعاملين لسحب دفتر الشروط في الفترة الممتدة ما بين 11 و 14 مارس 2017 على الموقع الالكتروني للوزارة وإيداعها على مستوى مديريات التجارة للولايات المعنية حسب مقرات الشركات.
ومن بين الشروط المنصوص عليها في دفتر الأعباء إلزام المستوردين باقتناء المواد المعنية من المنتجين مباشرة وتفادي التعامل مع الشركات الوسيطة، يضاف إلى ذلك احترام شروط النقل للمواد وخاصة منها الموز، بحيث يتم ضمان شروط الحفظ والتخزين والنقل بالوسائل الملائمة، ومراعاة كافة شروط السلامة وخلو المواد من مضافات واستيفاء كافة شروط الصحة.
وتسعى السلطات من خلال الإجراءات المعتمدة إلى تحجيم ظواهر المضاربة ومضاعفة القيمة عبر تضخيم الفواتير خاصة من خلال التعامل مع الوسطاء، مما يرفع السعر ويضمن المراقبة مع تعيين عدد محدود من المستوردين الذين يمكن تحديد مسؤولياتهم.
وقد عرفت تجارة الموز بالخصوص مضاربة كبيرة خلال الشهور الماضية مع تسجيل ارتفاع قياسي في أسعاره. وكشفت مصادر أن قيمة واردات الموز والتفاح خلال سنة 2016 قاربت 220 مليون دولار، منها حوالي 150 مليون دولار بالنسبة للموز. وأوضحت نفس المصادر أن الفاتورة عرفت استقرارا نسبيا رغم التراجع الطفيف المسجل مقارنة بسنة 2015، حيث بلغت خلال الفترة الممتدة ما بين جانفي ونهاية اكتوبر 2016، مثلا 139.4 مليون دولار بالنسبة للموز مقابل 141.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2015 كما بلغت فاتورة استيراد التفاح 50.96 مليون دولار بالنسبة للتفاح مقابل 85.2 مليون دولار في 2015.
عمر حمادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super