السبت , فبراير 4 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني /  بيان وزارة العدل :
 هذه العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة و الإطارات والموظفين من 19 إلى 23 جوان 2022

 بيان وزارة العدل :
 هذه العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة و الإطارات والموظفين من 19 إلى 23 جوان 2022

أولا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03

1- سيشارك 20 مستفيدا منهم 15 قاضيا وأمينين عامين (02) وثلاثة (03) رؤساء أمناء الضبط في دورة تكوينية حول “تسيير الجهات القضائية”، يومي 22 و23 جوان 2022 بغرداية.

سيتم التطرق خلال هذه الدورة إلى التسيير عبر الأداء (نظري وتطبيقي)، تقييم تسيير الجهات القضائية عبر الأداء، تقديم الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج حول هذا الموضوع وورشات تطبيقية حول التقرير السنوي للنشاطات ولجنة التسيير.

2- سيشارك قاضيان (02) بصفتهما أستاذين مكونين بالمدرسة العليا للقضاء، في دورة لتكوين المكونين بالمدرسة الوطنية للقضاء الفرنسية، من 20 جوان إلى 01 جويلية 2022.

يهدف هذا التكوين إلى تعزيز كفاءات وقدرات طاقم التدريس بالمدرسة، سيما في الجوانب البيداغوجية وأساليب التلقين بها.

ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السبيرانية

– سيشارك 30 مستفيدا منهم 21 قاضيا وإطار من قطاعنا و09 إطارات من وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، في ورشة عبر الانترنت حول “البروتوكول الإضافي الثاني الملحق باتفاقية بودابست للجريمة المعلوماتية في إطار التشريع الوطني الجزائري”، يوم 21 جوان 2022.

تهدف هذه الورشة التي تضم هيئات العدالة الجزائية، ممثلي الدول الشريكة في هذا البرنامج وخبراء من مجلس أوروبا إلى التقييم المشترك للتشريعات الوطنية على ضوء أحكام البروتوكول الإضافي الثاني الملحق باتفاقية بودابست للجريمة المعلوماتية في إطار التشريع الوطني الجزائري وكذا تحديد الثغرات المحتمل وجودها في التشريع الوطني و وسائل سدها.

ثالثا: في  إطار التعاون مع البرنامج  الاورومتوسطي عدالة -5-:

1- سيشارك قاض واحد (01) في تكوين حول “الجمعية العامة السنوية لشبكة الوكالات المكلفة بتسيير المحجوزاتBAMIN “، من 22 إلى 24 جوان 2022، بمونتينيقرو.

2- سيشارك ثلاثة قضاة (03) وخمسة (05) خبراء منهم قاض واحد (01) معنيين بتنشيط مداخلات في ندوة حول “القضاء  والبيئة في غرب البحر الأبيض المتوسط”، يومي 21 و 22 جوان 2022 بتونس.

تهدف هذه الندوة التي ستتم في شكل ورشات موضوعاتية، إلى تبادل الممارسات الجيدة و بحث الحلول الدولية و الوطنية حول الإشكاليات المتعلقة بمواجهة العدالة للمنازعات المتعلقة بالبيئة ومكافحة التلوث البحري، التعويض عن الضرر البيئي، التعاون الدولي ومكافحة الفساد المتعلق بالقضايا البيئية، وضرورة مواكبة المعايير الدولية في القضايا البيئية وتحسيس مختلف الفاعلين في مجال القضاء، وكذا المواطنين حول التصدي للانتهاكات البيئية.

رابعا: في إطار التعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر:

– سيشارك 10 قضاة في ورشة تكوينية حول “تطبيق حقوق الملكية الفكرية في الحدود”، من 20 إلى 22 جوان 2022، بفندق سوفيتال.

سيتم التطرق في هذه الورشة إلى أهداف البرنامج ونظرة عامة حول حقوق الملكية الفكرية، لـمحة عن أنواع حقوق الملكية الفكرية، الخلفية القانونية لإنفاذ حقوق الملكية الفكرية، اعتراض السلع المقلدة على الحدود من منظور العمليات، الغرامات العقوبات الجزاءات والمصادرة، التخلص من المنتجات المخالفة،  العقوبات المدنية وعملية الإتلاف، الاتجاهات العابرة للوطنية الراهنة وأهمية التعاون الدولي، ملاحقة الإنتهاكات الجنائية لحقوق الملكية الفكرية من الحدود، أهمية التعاون مع أصحاب الحقوق، دليل التعريف بالمنتج بالشراكة مع القطاع الخاص، نقاش حول خطر الطرود الصغيرة والشحنات.

خامسا: في إطار تعاون المدرسة العليا للقضاء الجزائرية مع نظيرتها الإيطالية

– سيشارك قاض واحد (01) حضوريا بمدينة باليرمو بايطاليا و07 قضاة عن بعد، في محاضرة حول “تاريخ مكافحة الجريمة المنظمة: انعكاس 30 سنة بعد مقتل فيا كباتشـي و فيا داميليو”، يومي 24 و 25 جوان 2022.

سادسا: في إطار التعاون مع المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص

– سيشارك قاض واحد (01) في الطبعة الأولى من المدرسة الصيفية الدولية، عن بعد أيام 20 و24 جوان و 01 جويلية 2022.

تهدف هذه الطبعة إلى إنشاء منصة تفاعلية بين القانونيين وخبراء من مختلف الأنظمة القانونية في العالم وتقديم المساعدة التقنية للممارسين المشاركين من الأنظمة في طور الإصلاح، مع إيلاء عناية خاصة للممارسين المشاركين من البلدان الإفريقية بما في ذلك الدول غير الأعضاء في هذا المعهد مثل الجزائر وسيتم خلال هذا التكوين عرض دور القانون الدولي وتوحيد القانون، العقود التجارية الدولية، مبادئ المعهد في التجارة الدولية، القانون الخاص والزراعة المستدامة، قانون الملكية الثقافية، قانون الإجراءات القانون والتكنولوجيا .

سابعا: في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين بالتعاون مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

1- سيشـارك 24 رئيس مصلحة الموظفين والتكوين بالمجـالس القضائية في دورة تكوينية بالمدرسة الـوطنيــة لمستخــدمي أمانــات الضبـط، حـول “التسيير الإداري بمصالح الأمانة العامة للمجالس القضائية” من 19 إلى 23 جوان 2022.

تهدف الدورة إلى تعزيز قدرات ومؤهلات الموظفين المشرفين على هاته المصلحة بغرض تمكينهم من التحكم الجيد في تسييرها وفق المستجدات الحاصلة في هذا المجال وسيتم التطــرق خلال الدورة إلى التعريف بالمسار المهني للموظف، من جانب التوظيف، الترقيات، والوضعيات القانونية الأساسية للموظف (الإنتداب، الإحالة على الإستيداع، الخدمة الوطنية)، تقييم الموظف و التكوين بالإضافة إلى تطبيقة تسيير الموارد البشرية.

2- سيتابع 100موظفا، منهم 96 موظفا من المجالس القضائية وأربعة موظفين (04) من الإدارة المـركـزيـة محاضـرة  عبر تقنية التحاضر عن بعد، حول “تحصيـل المصـاريف القضـائية والغرامــات الجزافيـة”، يوم 20 جـوان 2022.

سيتم خــلال هــذه المحــاضرة، تقــديم عـرض شامـل حـول مصلـحة المصـاريف القضـائية والغرامــات الجزائيـة سـيما، تنظيمـها إجـــراءات التحصيـل، إلى جـانب علاقة هذه المصلحة بالمصـالح الخــارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super