الأحد , أبريل 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / نائب مدير البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة، دميش محمد::
“يتعين على المؤسسات العمومية الكبرى مرافقة المناولين الصغار في مشاريعهم”

نائب مدير البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة، دميش محمد::
“يتعين على المؤسسات العمومية الكبرى مرافقة المناولين الصغار في مشاريعهم”


قال نائب مدير البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة، دميش محمد، إن القطاع الصناعي يمثل نسبة 05 بالمائة فقط من الإقتصاد الوطني وهي حصة لا تعبر عن الإمكانيات الحقيقية الني يتمتع بها الاقتصاد الوطني.
وأضاف دميش، في تصريح للإذاعة الوطنية، إن غالبية المؤسسات تشتغل حاليا وفي أغلب الأوقات بنسبة تتراوح مابين 40 إلى 50 بالمائة من طاقتها الحقيقية ودعا إلى ضرورة مرافقة المؤسسات العمومية الكبرى المناولين الصغار في مشاريعهم .
ويرى المتحدث ذاته “أن هناك فرص كبيرة اليوم لتحريك عجلة القطاع الصناعي من خلال اعتماد الحوكمة والرقمنة وتشجيع البحث العلمي، ودعا إلى ضرورة إقامة جسور دائمة بين المؤسسة والجامعة لإيجاد الحلول الناجعة للمشاكل التي تواجه المؤسسات الصناعية أسوة بالدول المتقدمة.
وضمن هذا السياق ، تحدث دميش عن الجامعة الجزائرية، و قال إنها تخرج سنويا أكثر من 300 ألف شاب ويتعين توجيه هذه الطاقات البشرية نحو عالم المقاولاتية بالتعاون بين الجامعة ووزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات المصغرة.
وبخصوص قطاع المناولة ، قال دميش إنه جديد نوعا ما بالجزائر ويتعين على المؤسسات العمومية الكبرى مرافقة المناولين الصغار قيد النشأة وخصوصا فيما يتعلق بإعداد دفتر الشروط والحوكمة والتكوين باعتبارها تمثل الشريحة الكبرى في الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى وجود إرادة سياسية حقيقية اليوم لخلق نموذج صناعي اقتصادي جديد لتفعيل الإنتاج المحلي وتشجيع الصادرات خارج المحروقات.
وضمن هذه الرؤية، نبه دميش إلى أهمية استغلال المزايا المؤهلة وانخفاض تكاليف الإنتاج ووجود يبئة تشريعية مناسبة من أجل استقطاب المستثمرين الأجانب في أوروبا وغيرها وحثهم على تخصيص جزء من الإنتاج للتصنيع والتصدير انطلاقا من الجزائر باستخدام العلامات التجارية المعروفة عالميا مثلما هو الحال بالنسبة للنموذج الصيني.
ق. إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super