الثلاثاء , ديسمبر 6 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس الأكاديمية الوطنية للسلامة المرورية، علي شقيان لـ"الجزائر"::
“يجب تفعيل الإجراءات الردعية على أرض الواقع للحد من حوادث المرور”

رئيس الأكاديمية الوطنية للسلامة المرورية، علي شقيان لـ"الجزائر"::
“يجب تفعيل الإجراءات الردعية على أرض الواقع للحد من حوادث المرور”

تواصل الجزائر تسجيل حوادث مرور مميتة عبر مختلف الطرق، ما دفع المختصين في المجال لمطالبة السلطات المعنية بالتحرك بشكل عاجل لوضع حد لهذه الظاهرة التي أصبحت تتسبب في مجازر يومية.
دعا رئيس الأكاديمية الوطنية للسلامة المرورية وأمن الطرقات، علي شقيان إلى “تسريع تطبيق وتفعيل كل الإجراءات الأخيرة بخصوص الحد من حوادث المرور، خاصة العمل برخصة السياقة بالتنقيط لما لها من أهمية كبيرة في مواجهة إرهاب الطرقات”.
وأكد شقيان لـ”الجزائر” أنه “يجب التعجيل بإعادة النظر في منظومة التكوين بإدخال وسائل التكنولوجيا العصرية، وتكوين المكونين وفق برنامج بيداغوجي تطبيقي وتقني وإدخال الرقمنة على عمل المصالح المختصة في قطاع النقل، إلى جانب استخدام التكنولوجيات الحديثة سواء في التكوين أم في المراقبة التقنية، بالإضافة إلى تحيين النصوص القانونية والتنظيمية، وكذا تفعيل دور اللجان المختصة”.
كما دعا رئيس الأكاديمية الوطنية للسلامة المرورية إلى تفعيل اللجان الولائية للوقاية من حوادث المرور، مؤكدا على ضرورة إزالة النقاط السوداء التي تتسبب في حوادث متكررة، إلى جانب فتح مراكز لمراقبة الحمولة الزائدة عبر مختلف الطرقات، وكذا تثبيت كاميرات ورادارات رقمية.
وأشار المتحدث إلى أهمية تجديد الحظيرة الوطنية للحافلات لوجود 2000 حافلة سنها ما بين 20 و25 سنة، واقتناء حافلات محلية الصنع ذات جودة فهناك مؤسسات وطنية تصنع حافلات مطابقة للمعايير وذات جودة، مشددا على عدم استيراد الحافلات الجديدة غير مطابقة لمعايير السلامة، خاصة وأن الحوادث كشفت عن نوع واحد من الحافلات يكون دائما سببا في الحوادث.
وأكد المتحدث على ضرورة إدخال ربط آلي، ورقمنة أجهزة الوكالة الوطنية للمراقبة التقنية للسيارات لتجنب تدخل العامل البشري في الفحص التقني لشفافية أكبر في منح شهادة صلاحية السير، وشهادة المراقبة التقنية للسيارات.
كما دعا المتحدث، إلى الاستعانة بأطباء ومختصين في علم النفس، لفحص المقبلين على رخصة السياقة نفسيا وجسديا لأن أصحاب الأمراض المزمنة خطر في الطرقات، خاصة ونحن مقلبين على فصل الشتاء.
إلى ذلك دعا شقيان إلى الصرامة في تسليم شهادة الكفاءة المهنية لسياقة الحافلات والشاحنات لمستحقيها، لأنّ الإحصائيات الأخيرة أثبتت أن هذا النوع من المُركّبات، الأكثر تسبّب للحوادث المرورية المميتة لذلك تشديد الإجراءات القانونية على المخالفين وكذا سن قوانين تعاقب الأولياء الذين يسمحون للأطفال القصر بسياقة سياراتهم.
وأشار رئيس الأكاديمية الوطنية للسلامة المرورية والأمن عبر الطرق إلى ضرورة استعمال جهاز قياس السرعة داخل المركبات وهو الإجراء الذي ينص عليه القانون وإجبارية وضع السائق المرافق للمسافات الطويلة.
للإشارة، لقي 25 شخصا حتفهم وأصيب 1457 آخرون بجروح في1157 حادث مرور سجلت خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 12 نوفمبر الجاري، في عدة مناطق من الوطن، حسب ما أوردته، أول أمس، حصيلة لمصالح الحماية المدنية.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super