الخميس , يونيو 1 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / على مستوى كل مؤسسات التعليم العالي:
يوم دراسي حول آلية مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية- مؤسسة ناشئة

على مستوى كل مؤسسات التعليم العالي:
يوم دراسي حول آلية مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية- مؤسسة ناشئة

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مراسلة إلى رؤساء الندوات الجهوية ومديري مؤسسات التعليم العالي دعتهم فيها إلى تنظيم يوم دراسي، اليوم الثلاثاء، على مستوى كل مؤسسات التعليم العالي حول آلية “مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية- مؤسسة ناشئة/ براءة الإختراع.
وأوردت، الوزارة في مراسلتها اطلعت “الجزائر” على نسخة منها “مواصلة لمسعى القطاع الرامي إلى توفير البيئة المقاولاتية الملائمة للطلبة ومرافقتهم من أجل النجاح في خلق مؤسساتهم الناشئة و تعزيزا للآليات المعتمدة بموجب القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022 الذي يحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة “مؤسسة ناشئة” من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي أبلغكم أنه طبقا لتوجيهات الوزير تقرر تنظيم يوم دراسي يوم الثلاثاء 7 فيفري 2023 حول موضوع على مستوى مؤسسات التعليم العالي”.
ويشرف على هذا اليوم الدراسي مدير المؤسسة الجامعية، ويشارك فيه كل الفاعلين ذوي الصلة بالمشروع، لاسيما الطلبة المسجلون في إطار مشروع مذكرة تخرج للحصول على “شهادة – مؤسسة ناشئة”، والطلبة ممثلون النوادي العلمية ومسؤولو الواجهات من الحاضنات و دور المقاولاتية و مراكز الدعم للتكنولوجيا والإبتكار ومكاتب الربط بين الجامعة والمؤسسة،إضافة لأعضاء خلايا المتابعة والعمل الرئيسية والفرعية المنصبة على مستوى الكليات والأقسام إلى جانب ممثلين عن محيط الإقتصادي والإجتماعي الذين يستحسن دعوتهم لاسيما من الجماعات المحلية والمؤسسات الإقتصادية.
وأشارت في السياق ذاته، إلى أن هذا اليوم الدراسي سيخصص لعرض حصيلة اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الإبتكار وحاضنات الأعمال الجامعية يقدمها عضو اللجنة الوطنية المنتمي للمؤسسة أو مسؤول الحاضنة إضافة لحصيلةعدد الأفكار المبتكرة المسجلة إلى غاية 11 جانفي 2023 المندرجة ضمن تطبيق القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022.
وستعرض أيضا، حصيلة على المكاتب المخصصة للطلبة لخلق مؤسساتهم الناشئة يقدمها رئيس خلية المتابعة والعمل بالمؤسسة.
وسيتم شرح البرنامج الثاني لتنفيذ القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022 المتعلق بالمرافقة والتدريب لاسيما تدريب المتدربين تدريب الطلبة المنخرطين في المشروع والرزنامة الزمنية لذلك يقدمه رئيس خلية المتابعة والعمل.
وسينظم نقاش لفائدة الطلبة المعنيين قصد الإستماع لإنشغالاتهم والإجابة عن استفساراتهم وتوجيههم.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أفرجت شهر سبتمبر الماضي، عن قرار يحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة” من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.
وأوضح القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022 أن مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية ” مؤسسة ناشئة” يهدف في الأساس إلى خلق جيل من الطلبة رواد الأعمال لهم القدرة و الرغبة في التوجه نحو ريادة الأعمال الإبتكارية وخلق المؤسسات الناشئة الخلاقة للثروة ومناصب شغل والتي تعد عملا مريحا يقوم على أسس ودعائم الإبتكار والتكنولوجيا ويهدف إلى إيجاد حل تقني أو تكنولوجي أو رقمي لمؤسسات قائمة أو مؤسسات مستقلة بذاتها.
وتشتمل مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية –مؤسسة ناشئة – على مجموعة من البرامج التدريبية، في مجال إعداد مخططات الأعمال موجهة لمرافقة الطلبة المسجلين لإعدادها والتي تسمح لهم بإعداد مذكرة تخرج قابلة للتحويل إلى مشروع مؤسسة ناشئة.
وأثنى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد، أول أمس، على الحركية التي تعرفها منظومة التعليم العالي في تحفيز الطلبة لخلق مؤسساتهم الناشئة، كما أمر بمواصلة التنسيق على هذا المستوى.
وجدد الرئيس تبون بالموازاة مع ذلك التزام الدولة، بالوقوف إلى جانب الشباب ومساعدة المؤسسات الناشئة، بهدف تطويرها وتوفير بيئة ملائمة، تساهم في بعث الاقتصاد الوطني.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super