الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / يوم تكويني للصيادلة الخواص تحسبا لإطلاق حملة التطعيم عبر الصيدليات:
أزيد من 12 ألف صيدلي يشاركون في عملية التلقيح

يوم تكويني للصيادلة الخواص تحسبا لإطلاق حملة التطعيم عبر الصيدليات:
أزيد من 12 ألف صيدلي يشاركون في عملية التلقيح

أشرفت المديرة العامة للصيدلة والتجهيزات الصحية، بوزارة الصحة، وهيبة حجوج، صباح أمس، بمقر الوزارة على افتتاح أشغال يوم تكويني عن طريق تقنية التحاضر المرئي، لفائدة الصيادلة الخواص تحسبا لانطلاق حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كوفيد19 عبر الصيدليات.
ونشط هذا اليوم التكويني، إطارات من وزارة الصحة ومعهد باستور والمديرية العامة للحماية المدنية وبحضور رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص ورئيس الفدرالية الجزائرية للصيادلة، بهدف تمكين الصيادلة من شهادة الكفاءة التي تؤهلهم لإنجاح هذه العملية والتي سيشارك فيها أزيد من 12 ألف صيدلي ينشط عبر التراب الوطني.
وقد سمح هذا اليوم، بإطلاع الصيادلة الخواص على مختلف الإجراءات التقنية والعملية التي سترافق حملة التلقيح خاصة ما تعلق منها بالأسئلة التي يتوجب طرحها على المواطنين والتي تسبق عملية التلقيح إلى جانب تبيان طرق تنظيف وتعقيم المكان وكذا التخلص من النفايات بالإضافة إلى الإجراءات الاستعجالية التي يستلزم القيام بها في حال تسجيل أعراض جانبية لدى الملقح.
وحسبما أكدته المديرة العامة للصيدلة بوزارة الصحة، فإن اللجوء إلى الصيادلة الخواص من شأنه أن يساهم في تسريع وتيرة التلقيح نظرا لعلاقة الثقة التي تربط المواطنين بالصيادلة والتي سينظم إليها أصحاب العيادات الخاصة قريبا.
في السياق ذاته، كشف رئيس النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص، مسعود بلعمبري أن هذا التكوين الذي يشرف عليه إطارات من وزارة الصحة ومعهد باستور والمديرية العامة للحماية المدنية جاء لتمكين الصيادلة من شهادة الكفاءة التي تؤهلهم لإنجاح عملية التلقيح ضد كوفيد 19 .
وأصدرت وزارة الصحة في هذا الصدد دليلا لفائدة الصيادلة الخواص يتضمن التوجيهات الإدارية والتقنية الخاصة بحملة التلقيح الوطنية ضد كوفيد 19.
وحسب رئيس النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص فإن الدليل يحتوي على معلومات دقيقة حول الإجراءات التقنية والعملية التي تؤطر حملة التلقيح منذ بدايتها وحتى نهايتها، كما يتضمن الأسئلة التي يتوجب طرحها على المواطنين والتي تسبق عملية التلقيح، إلى جانب توضيح طرق التخلص من النفايات وجرد الأعراض الجانبية والإجراءات الاستعجالية. هذه الحملة التي ستكون مجانية ستسمح بالوصول إلى أكبر عدد من المواطنين خاصة في مناطق الظل.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super