الجمعة , مايو 31 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / في النصف الثاني من 2017:
أسعار النفط العالمية تتجه إلى الارتفاع

في النصف الثاني من 2017:
أسعار النفط العالمية تتجه إلى الارتفاع


على الرغم من استقرار أسعار النفط العالمية فوق 50 دولار للبرميل منذ أكثر من شهر، إلا أن التوقعات تشير إلى أن أسعار النفط ستجد دعما خلال هذه الفترة فى ظل الاضطرابات التى تعانى منها ليبيا ونيجيريا، بالإضافة إلى انخفاض المخزونات الأمريكية وزيادة وارداتها من النفط.
وتراوحت أسعار النفط خلال الشهر المنقضى ما بين 50 إلى 52.5 دولار للبرميل وهو مستوى يعد مرتفعا بالقياس بأسعار ما قبل اتفاق تخفيضات إنتاج النفط بين دول أعضاء أوبك والمستقلون من خارج أوبك.
وتسعى منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” منذ بداية جانفي الماضى لخفض الإنتاج النفطى بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، بالاتفاق مع عدد من المنتجين المستقلين بقيادة روسيا حتى مارس من العام المقبل، بهدف دعم أسعار النفط.

انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
ويأتي على رأس الأسباب التي تدفع أسعار النفط إلى الارتفاع انخفاض مخزونات الخام الأمريكية حيث قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة هبطت بمقدار 3.3 مليون برميل فى 18 أوت الماضى، مقابل توقعات محللين بهبوط قدره 3.5 مليون برميل.
وتراجعت مخزونات البنزين بنحو 1.2 مليون برميل، بينما توقع المحللون انخفاضها 643 ألف برميل، بالإضافة إلى زيادة واردات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضى بمقدار 605 آلاف برميل يوميا.

عودة الاضطرابات في حقول ليبيا ونيجيريا
ومن بين الأسباب التى تدفع النفط إلى الارتفاع هو عودة الاضطرابات إلى المناطق النفطية مرة أخرى فى دولتى الأوبك ليبيا ونيجيريا المعفيتين من قيود اتفاق التخفيض، حيث شهد حقل الشرارة أكبر حقل نفط فى ليبيا، انخفاضا فى إنتاجه بنسبة الثلث بسبب الاحتجاجات فى محطة التصدير فى زويتينة، التى أوقفت شحنات التصدير، ما أدى إلى انخفاض إنتاج الحقل من 300 ألف برميل فى اليوم إلى 200 ألف برميل فقط، وهو ما عبرت عنه وكالة بلومبرج إنه بعد أشهر من زيادة إنتاج النفط، يبدو أن ليبيا تعانى حاليا اضطرابات فى الإنتاج.
وهو الأمر نفسه فى نيجيريا حيث اقتحم مئات المتظاهرين منشأة نفطية بنيجيريا الأسبوع الماضي، الأمر الذي يؤدى إلى قطع التصدير من ميناء بونى، وتعانى نيجيريا اضطرابات شديدة فى العام الماضى نتيجة الهجمات التي وقعت في دلتا النيجر.
وقال وزير النفط النيجيرى إن إنتاج نيجيريا باستثناء المكثفات بلغ أقل من 1.8 مليون برميل يوميا فى جويلية.

زيادة الطلب العالمى على النفط
قال بنك غولدمان ساكس إن الطلب العالمى على النفط لا يزال قويا حيث سجل الطلب على النفط نموا بواقع 1.54 مليون برميل يوميا على أساس سنوى، وذلك بحسب بيانات أمريكا واليابان والهند والصين وكوريا الجنوبية والبرازيل والمكسيك وإسبانيا وفرنسا، الذين يمثلون 52% من الطلب العالمى ويسهمون بنسبة 80% من نموه.
كما أظهرت البيانات نمو الطلب على النفط بـ 1.81 مليون برميل يوميا فى الربع الثانى 2017.
ويتوقع غولدمان ساكس نمو الطلب بواقع 1.60 مليون برميل يوميا فى النصف الثانى من العام، وأن يبلغ سعر خام القياس العالمى مزيج برنت 52 دولارا للبرميل فى 2017، وأن ينمو الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى العالمى 3.7%.

انخفاض المخزونات العالمية
وشهد المخزون النفطى خلال الأسابيع الماضية انخفاضا بأكثر مما كان متوقعا. وكمثال على ذلك فإن المخزونات انخفضت فى أحد الأسابيع 6.5 ملايين برميل يوميا، فيما كانت تشير التوقعات إلى ان الانخفاض سيكون بنحو 2 مليون برميل يوميا.
وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمى على النفط سينمو بوتيرة أسرع من المتوقع فى 2017، ما سيسهم فى تقليص التخمة.
وعدلت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب فى 2017 إلى 1.5 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 1.4 مليون برميل يوميا فى تقريرها الشهرى السابق، وقالت إنها تتوقع نمو الطلب بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا إضافية فى العام المقبل.
ق.ا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super