الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / في ظل استمرار الظروف الدولية الراهنة ومخاوف نقص الإمدادات:
أسعار النفط تتجاوز 118 دولارا للبرميل

في ظل استمرار الظروف الدولية الراهنة ومخاوف نقص الإمدادات:
أسعار النفط تتجاوز 118 دولارا للبرميل

ارتفعت أسعار نفط القياس العالمي “برنت” أمس الأربعاء، بنسبة 2.45 بالمائة للتعاملات الآجلة في ظل استمرار الظروف الدولية الراهنة ومخاوف نقص الإمدادات.
وتداول برميل برنت لعقود شهر ماي بسعر 118,31 دولارا أمريكيا، فيما بلغ سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط 111,66 دولارات أمريكية لعقود شهر أبريل، بزيادة بلغت 1.19بالمائة، و يأتي هذا الارتفاع وسط مخاوف من اضطرابات الإمدادات وفي وقت يستمر فيه انخفاض المخزونات على المستوى العالمي, حيث يتوقع محللون انخفاض المخزون الامريكي من الخام بنحو 700 ألف برميل في الأسبوع.
من جانب آخر، ذكرت نشرة منظمة “أوبك” أن “السلة المرجعية لخاماتاها قد بلغت 113.84 دولارا أول أمس الاثنين مقابل 109.12 دولارا المسجلة الجمعة الماضية”.وكان متوسط سعر خامات “أوبك” قد استهل الشهر الجاري عند 112.2 دولارا قبل أن يقفز إلى 128.46 دولارا في 8 مارس الجاري.
ويأتي تحسن سعر خامات “أوبك” في سياق ارتفاع أسعار الخام الذي ميز السوق الدولية خاصة منذ شهر فبراير الماضي والذي يعزى إلى أساسيات قوية للسوق النفطية وإلى المخاوف من حدوث اضطرابات في الامدادات.
وكان متوسط سعر سلة أوبك قد ارتفع بـ 8.81 دولار (+10بالمائة) في فيفري مقارنة بشهر جانفي، ليستقر عند 94.22 دولارا للبرميل.
ومنذ شهر أوت المنصرم، تتمسك الدول 23 الموقعة على اتفاق التعاون بسياسة الزيادة الشهرية لا نتاجها بـ 400 ألف برميل في اليوم، تطبيقا للقرار المتخذ من طرف أوبك وخارج أوبك في جويلية 2021.
وتتكون سلة خامات “أوبك” التي تم اعتمادها في سنة 2005 من خام صحاري (الجزائر) جيراسول (انغولا) وجينو (الكونغو) وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي خفيف (الغابون) وايراني ثقيل (إيران) والبصرة خفيف (العراق) والكويت اكسبور (الكويت) والسيدر (ليبيا) وبوني خفيف (نيجيريا) وعربي خفيف (العربية السعودية) وموربان (الامارات العربية المتحدة) وميراي (فنزويلا).
ر.خ/وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super