الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / ترقب لما ستسفر عنه اجتماعات "أوبك" و"أوبك+" بداية جانفي:
أسعار النفط تعاود الارتفاع إلى ما فوق 51 دولارا للبرميل

ترقب لما ستسفر عنه اجتماعات "أوبك" و"أوبك+" بداية جانفي:
أسعار النفط تعاود الارتفاع إلى ما فوق 51 دولارا للبرميل

واصلت أسعار النفط ارتفاعها خلال تعاملات أمس، ووصلت إلى 51.26 دولار للبرميل بعد حزمة التحفيز المالي الجديدة، ومتابعة تطعيمات ضد كورونا حول العالم.
وقد ارتفعت العقود الآجلة لنفط برنت، والتي تعتبر المعيار العالمي في أسعار النفط، بنسبة 0.61 بالمائة لتتداول عند 51.26 دولار للبرميل، صبيحة أمس، كما تقدمت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، النوع الرئيسي بين أنواع النفط الأمريكية، بنسبة 0.71 بالمائة، لتتداول عند 47.96 دولار للبرميل.
ودفعت الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات بفايروس كورونا الحكومات المحلية في جنوب كاليفورنيا إلى تمديد إغلاق المنطقة، بينما تشعر السلطات الألمانية بالقلق من أن الضرر الاقتصادي الناجم عن الفايروس قد يطول بسبب الوتيرة البطيئة لنشر اللقاح في البلاد.
كما ارتفعت الأسهم الآسيوية في الغالب أمس، بدعم من إجراءات التحفيز الأخيرة التي أصبحت قانوناً في وقت سابق من الأسبوع. كما قدم ضعف الدولار الدعم للسائل الأسود وكذلك السلع الأخرى المسعرة بالعملة الأمريكية.
وبعد ارتفاع قوي منذ 9 نوفمبر، بفضل تطورات اللقاحات، توقف النفط بسبب المخاوف والشكوك التي تحيط باستمرار الأسعار في الارتفاع قبل التعافي الفعلي في الطلب على الوقود.وتعتزم مجموعة” أوبك+”، تخفيف قيود الإنتاج المعمول بها حالياً بمقدار نصف مليون برميل يومياً بدءً من يوم الجمعة، كما قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك خلال الأسبوع الماضي إن بلاده ما زالت تدعم اقتراح رفع الإنتاج في فيفري “إذا كان الوضع طبيعياً ومستقراً”.
وقال محللون إن القلق المتجدد بشأن الفايروس سيحد من الاتجاه الصعودي للنفط على المدى القريب، والضوضاء حول روسيا التي يُفترض أنها تفضل رفع الإنتاج في فبراير لن تساعد أيضاً، و اعتبروا أن تطورات الوباء واللقاحات هي التي ستستمر في تحديد اتجاه الأسعار.
ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الفنية المشتركة لمجموعة “أوبك+”، ولجنة المراقبة الوزارية المشتركة في 3 و 4 جانفي على التوالي. وبعد ذلك، في 4 جانفي أيضاً، سيتم عقد الاجتماع الوزاري الثالث عشر لمجموعة “أوبك+”، وستقرر المجموعة مستويات الإنتاج لشهر فيفري خلال هذه الاجتماعات.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super