الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بلغت 08. 52 دولارا للبرميل:
أسعار سلة خامات أوبك في ارتفاع

بلغت 08. 52 دولارا للبرميل:
أسعار سلة خامات أوبك في ارتفاع

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)على موقعها الإلكتروني يوم أمس الأربعاء، إن سعر سلة خاماتها الـ 13 قد وصل يوم الثلاثاء 13 سبتمبر إلى 08. 52 دولارا للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله، حين وصل إلى 82. 51 للبرميل.
وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج الخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي وخام صحارى الجزائري والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام ميراي الفنزويلي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الاكوادوري .
تجدر الإشارة إلى ان خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عرف تراجعا امس الأربعاء بخمسة سنتات أو ما يعادل 1ر0 في المائة، إلى18ر48 دولار للبرميل بعد أن ارتفع في وقت سابق من الجلسة.
و تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت ب 11 سنتا أو ما يعادل 2ر0 في المائة، إلى 61ر54 دولار للبرميل بعد أن ارتفع ب 8ر0 بالمائة في تسوية الجلسة السابقة.
وبلغ الفارق بين خام برنت والخام الأمريكي 46ر5 دولار لصالح الخام العالمي في الوقت الذي يواصل فيه الإعصاران هيرفي و إرما التأثير على الطلب على النفط والمنتجات النفطية في الولايات المتحدة.
وكانت اوبك قد توقعت الثلاثاء ارتفاعا في الطلب على نفطها في 2018 ولمحت إلى مؤشرات على تقلص الفجوة بين العرض والطلب في السوق العالمية.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن “تفاق خفض الإنتاج الذي أبرمته مع دول غير أعضاء بالمنظمة يساعد على تقليص تخمة المعروض التي ضغطت على الأسعار مبرزة أن العالم سيحتاج إلى 32,83 مليون برميل يوميا من الخام العام القادم بارتفاع قدره 410 ألاف برميل يوميا مقارنة بالتوقعات السابقة”.
و يذكر ان منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون من خارجها بقيادة روسيا قد اتفقوا ماي الماضي على تمديد تخفيضات إنتاج الخام تسعة أشهر حتى مارس2018 في مسعى لتقليص تخمة المعروض العالمي من الخام بعد هبوط الأسعار إلى النصف وانخفاض الإيرادات الدول الأعضاء و من خارجها بشدة و ذلك على امتداد السنوات الثلاث الأخيرة.
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super