الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / إصدار جديد صادر عن دار ومضة للنشر: منال بوعافية تغوص في بلاغة الأسلوب في ديوان “تحت ظلال الزيتون” لمفدي زكرياء

إصدار جديد صادر عن دار ومضة للنشر: منال بوعافية تغوص في بلاغة الأسلوب في ديوان “تحت ظلال الزيتون” لمفدي زكرياء

 

تعززت الساحة الأدبية بإصدار جديد موسوم “بلاغة الأسلوب في ديوان “تحت ظلال الزيتون” لمفدي زكرياء” للدكتورة منال بوعافية، عن دار ومضة الجزائرية للنشر والتوزيع والترجمة.

وجاء هذا الكتاب الذي قام بتقيدمه أ.د.إبراهيم مناد، ليطبق على ديوان تحت ظلال الزّيتون للشّاعر الكبير مفدي زكريّاء مفهوم الشّعر كتعبير انفعاليّ عمّا يشعر به الشّاعر بأسلوب فنيّ بليغ يؤدّي مقاصده، وتكمن بلاغة الأسلوب في مدى قدرة ناظم القول على استغلال الإمكانات الموسيقيّة للّغة وخصوصيتها التّصويريّة في بناء خطاباته الشّعرية، بصورة تمنح أسلوبه قوّة التّأثير وبلاغة التّعبير وجمال التّصوير، وسيجد القارئ في هذا  الكتاب استجلاء أسلوبيّة البناء النّصي والكشف عن الظّواهر المحقّقة لبلاغة أسلوب الشّاعر “مفدي زكريّاء” من خلال ديوانه. ثمّ الوقوف على الجانب الموسيقيّ للّغة في التّشكيل الإيقاعيّ لنصوصه. إضافة إلى مدى إسهام التّشكيل البنائي للبحور في النّهوض بأسلوب الشّاعر، والقيم الأسلوبيّة والأبعاد الدّلاليّة التّي يمنحها الانزياح التّركيبيّ لنصوص الدّيوان، وننظر في النهاية إلى أيّ مدى وُفِّق مفدي في جعل البناء اللّغوي المتحوّل أداة فعّالة لإيصال الدَّلالة وتحقيق الجماليّة في الصّرح الشّعري.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super