السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من تنظيم المركز الجزائري لتطوير السينما: انطلاق أسبوع الفيلم الوثائقي اليوم بقاعة الخيام بالجزائر العاصمة

من تنظيم المركز الجزائري لتطوير السينما: انطلاق أسبوع الفيلم الوثائقي اليوم بقاعة الخيام بالجزائر العاصمة

 

ينطلق اليوم أسبوع الفيلم الوثائقي بقاعة الخيام بالجزائر العاصمة، والذي يتم خلاله عرض 12 فيلما تعالج مواضيع متنوعة، وهو الحدث الذي ينظمه المركز الجزائري لتطوير السينما ويستمر إلى غاية 17 مارس الجاري.

وسيتم خلال هذا الاسبوع السينمائي الذي كان من المقرر اجراءه في ديسمبر الماضي بقاعة سينماتك و تم تأجيله بسبب تفاقم الوضعية الوبائية عرض 12 فيلما تتعلق مواضيعها بالتاريخ و الأنثروبولوجيا و التراث.

ومن بين الافلام التي ستعرض بقاعة الخيام وثائقي بعنوان “اندري رافيرو” للمخرج جان اسلمايير و “143 شارع الصحراء” لمخرجه حسان فرحاني و ايضا “بابيلون قسنطينة” الذي اخرجه سيد احمد سميان كما يشمل برنامج هذا الاسبوع فيلم “الامير عبد القادر” لسالم ابراهيمي و “صوفونيسب أميرة سيرتا” للمخرج الراحل عبد الله توهامي و ايضا فيلم “الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين” لمحمد لطرش، كما تقترح  قائمة الافلام المبرمجة خلال هذا الاسبوع  فيلم “المحتشدات”  لسعيد علمي و ايضا “في منصورة، افترقنا” لمريم دوروتي كلو و “هنريكو ماتي الثورة الجزائرية” لعلي عيادي.

ويتضمن البرنامج ايضا تقديم العروض الاولية لثلاثة افلام وثائقية أخرى و هي “الالقاب في الجزائر، حقد الاستعمار لفتيحة بوروينة و “بحرنا” لفتيحة عفان  و”ني هنا ني لهيه” لحسين سعد.

وكانت ألغت قاعة سينماتك برنامج عرض أسبوع مهرجان الفيلم الوثائقي الذي تقرر عرضه خلال الفترة مابين 22 إلى 27 فيفري الفارط، بسبب الانتشار الواسع لكوفيد 19. 

وتولي التظاهرة اهتماما بالأعمال التاريخية الوثائقية على غرار “الأمير عبد القادر”لسالم براهيمي، و “الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين” لمحمد لطرش، و “المحتشدات” لسعيد عولمي أو كذلك “اونريكو ماتي و الثورة الجزائرية” لعلي عيادي…

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super