الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني /  إعداد مشروع جهاز خاص بتعويض مهني الصيد البحري

 إعداد مشروع جهاز خاص بتعويض مهني الصيد البحري

استقبل  وزير التشغيل والضمان الإجتماعي فيصل طالب، اليوم بمقر الوزارة وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية  بداني أحمد ، في جلسة عمل  خصصت لمناقشة  ملف التكفل بالحماية الإجتماعية  لفائد مهني الصيد البحري .

و تطرق الجانبان خلال اللقاء، إلى سبل اعادة تشكيل و تنصيب  اللجنة الوطنية المشتركة  المكلفة بمتابعة تجسيد بنود اتفاقية الإطار للتعاون  في مجال تعزيز الحماية الإجتماعية  وترقية المؤسسات المصغرة المبرمة بين  الوزارتين جويلية 2020.

في كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد وزير العمل أنه تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية،  تم إعداد مشروع جهاز يخص تعويض مهنيي الصيد البحري خلال فترة غلق الصيد بسبب الظروف الجوية أو الراحة البيولوجية، عبر تكفل ميزانية الدولة بالنفقات المترتبة على هذا التعويض.

وأوضح السيد الوزير أن هذا الجهاز سيسمح بمساعدة هذه الفئة عن طريق منح تعويض غير خاضع لاشتراكات الضمان الاجتماعي، مع اعتماد الفترات المعنية في حساب التقاعد.

في هذا الصدد، أكد السيد الوزير أن قطاع الضمان الاجتماعي قد خص مهنيي الصيد البحري بتنظيم خاص يسمح بتطبيق نسبة مخفضة لاشتراك الضمان الاجتماعي باعتبارهم  من الفئات الخاصة، مقابل الاستفادة من جميع خدمات الضمان الاجتماعي على غرار العمال الأجراء.

بدوره، أشار وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية احمد بداني إلى ارتفاع  عدد مهنيي الصيد البحري  المستفيدين من الحماية الاجتماعية من   27.000 منتسب في سنة 2020 إلى أكثر من35.000 في نهاية سنة  2022.

وأبرز بداني أن انعقاد هذا اللقاء يعبر عن الإرادة القوية لمواصلة العمل المشترك بالتنسيق والتشاور الدائمين قصد الاستجابة لتطلعات مهني الصيد البحري وتربية المائيات بما يسمح بتحقيق الهدف الطموح الذي حددته دائرته الوزارية من أجل وضع نظام خاص للحماية الاجتماعية لمهنيي الصيد البحري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super