الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / مجلس تجديد الاقتصاد الجزائري:
إنشاء لجنة نسوية لفائدة التجديد الإقتصادي

مجلس تجديد الاقتصاد الجزائري:
إنشاء لجنة نسوية لفائدة التجديد الإقتصادي

قام مجلس تجديد الاقتصاد الجزائري بإنشاء لجنة نسوية لفائدة التجديد الاقتصادي المنشود، وذلك من خلال تقديم مقترحات ملموسة للنهوض بحقوق المرأة في المجال الاقتصادي.
وخلال تنظيم ندوة بمناسبة احياء اليوم العالمي للمرأة، تم تعيين العضوة في المجلس ومديرة مؤسسة الرسكلة “بلاستي-سيكل”، بسمة بلبجاوي، على رأس اللجنة الجديدة لهذه الهيئة لأرباب العمل.
وذكرت السيدة بلبجاوي بهذه المناسبة، بان الجزائر قد سنت عديد القوانين من اجل حماية المرأة والأسرة، معربة عن إرادتها في تعزيز مكانة المرأة في الاقتصاد الوطني “دون المساس بانسجام المجتمع و الأسرة الجزائرية”.
وأضافت “نحن نساء مقاولات جزائريات نريد إحداث تجديد اقتصادي لبلادنا”، مشيرة إلى دراسات تفيد بأن النمو الاقتصادي للبلدان يعرف نموا كبيرا لما تتحقق المساواة بين المرأة والرجل.
ودعت في هذا الخصوص السيدة بلبجاوي الى توفير مناخ للاستثمار في الجزائر يشجع المقاولاتية النسوية ومشاركة أكبر للمرأة في سوق العمل مع السهر على تطبيق برامج الدولة في مجال الدعم.
أما رئيس مجلس تجديد الاقتصاد الجزائري، كمال مولة، فقد أكد خلال هذا الحفل على ضرورة ان تسهم هذه اللجنة في تأكيد القيمة المضافة للنساء في عالم اقتصادي “غير متكافئ”.
وأعرب في هذا السياق قائلا “أتمنى أن نستحدث على مستوى منظمتنا النقابية أدوات لإنشاء مؤسسة اكثر فعالية في مواجهة رهان التمييز على أساس الجنس”.
ومن أجل تحقيق ذلك أكد رئيس المجلس على أن “أبواب نقابة أرباب العمل” التي يرأسها، أمام النساء من أجل “مرافقتهن في تدليل الصعوبات كرئيسات مؤسسات”.
واعتبر في هذا الصدد أن “تجديد الاقتصاد الجزائري لن يكون مكتملا اذا لم يكن متوافقا مع التجديد الاقتصادي للمرأة”.
من جانبها أكدت الرئيسة المديرة العامة لمجمع صيدال، فطوم اقاسم، على أهمية الدفاع عن حقوق النساء في العالم الاقتصادي سيما عبر “مقاربة وحيدة تتمثل في العمل و مسعى واحد يكمن في العزم و الاصرار”.
في هذا الصدد عددت السيدة أقاسم الالتزامات المتعلقة بمنصب مسؤوليتها على راس المخبر الصيدلاني العمومي، و اشارت في هذا الخصوص الى سياسة المجمع المتمثلة في ادراج تسيير ناجع “دون ان يغير ذلك من الهدف الاول للعمومي للصحة”.
كما أكدت ذات المسؤولة، اننا نسعى الى خلق تناعم بين النساء و الرجال داخل المجمع الصيدلاني خدمة لتنافسيته.
أما نائب رئيس المجلس، عبد الواحد كرار، فقد قدم اقتراحا يتمثل في تقديم عمل اعلامي تجاه النساء النشطات لحسابهن الخاص او في القطاع الموازي حتى تتحولن إلى المجال الرسمي و الاستفادة من حقوقهن الاجتماعية.
وقدم في هذا السياق فكرة “دراسة استقصائية جديدة بشان الأجور” من أجل الخروج بنتائج دقيقة حول ظروف عمل النساء و اقتراح التغييرات المناسبة بعد ذلك.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super