الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / كمال ناصري يستلم مهامه على وقعها :
احتجاجات مكتتبي “عدل” تتواصل أمام مقر وزارة السكن

كمال ناصري يستلم مهامه على وقعها :
احتجاجات مكتتبي “عدل” تتواصل أمام مقر وزارة السكن

يبقى الحصول على سكن حلما لدى الجزائريين، لاسيما ما تعلق بمكتتبي “عدل “، إذ سيجد وزير السكن والعمران الجديد كمال ناصري، نفسه أمام عـدة ملفات ثقيلة وتحديات كبيرة للفصل فيها، بداية بملف مكتتبي “عدل” الذي يعتبر من أبرز مطالب المواطنين، وفي هذا السياق ناشد مكتتبو صيغة “عدل”، لموقعي 2600 و1000 وحدة سكنية بالمدينة الجديدة ببوينان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون التدخل في قضيتهم، بغية تسليمهم السكنات وهم الذين يحوزون شهادات التخصيص منذ 7 أشهر، أو تحويلهم إلى سكنات في مواقع أخرى، خاصة أن عدهم لا يتجاوز 190 مكتتب.

وقال المكتتبون في رسالة مفتوحة بعثوا بها إلى رئيس الجمهورية، تحوز “الجزائر” على نسخة منها إنه في ظل توفر السكنات الجاهزة على مستوى مختلف المواقع الأخرى خاصة على مستوى العاصمة، “ارتأينا سيدي الرئيس، أن نحيل شكوانا إلى سيادتكم وأنتم الأعلم بخبايا قطاع السكن، آملين في تدخلكم لإيجاد حل لهذه المشكلة خاصة”، ويؤكد أصحاب الرسالة أن العديد من المواقع الأخرى على وشك الانتهاء من الأشغال بها، بالرغم من أن المكتتبين الموجهين إليها لا يحوزون إلا شهادات ما قبل التخصيص، في حين إنهم الأوائل من مكتتبي “عدل 2” ومتحصلون على شهادات التخصيص منذ أكثر من سبع أشهر، والموقعان اللذان حولوا إليهما لا يزالان ورشة مفتوحة.
واشتكى المكتتبون من الحيف الذي طالهم من وكالة “عدل”، مؤكدين: “الوكالة لم تحترم بتاتا الترتيب الكرونولوجي في التوزيع ولم تنصفنا نحن بصفة خاصة، الأمر الذي جعلنا نتكتل ونراسل السيد المدير العام للوكالة بتاريخ 24 نوفمبر 2019 لإخطاره بالوضعية الكارثية للورشة، إلا أن هذا الأخير لم يستجب لمطلبنا ولم نتلق أي رد واضح وصريح لا من طرف مصالحه أو منه شخصيا، وبعد عدة احتجاجات ووقفات أمام مقر الوكالة، اضطر إلى استقبال أحد ممثلينا ليخبره أنه على علم بما يجري بالموقع، وأنه قد ظلمنا بتخصيص سكنات لن تستلم قبل سنة 2022 نظرا إلى المشاكل التي تتخبط فيها الورشتان، وذلك نتيجة التأخر الفادح الذي يعرفه الموقعان، حيث لا يزالان ورشة مفتوحة”.

أصحاب الطعون ينظمون وقفة احتجاجية
ومن المتوقع أن ينظم أصحاب الملفات المقبولة وأصحاب الطعون، وقفة احتجاجية أخرى، غدا الاثنين تحت شعار “وطني وطني أين سكني”، حيث أكد الذين لم يتم الرد على طعونهم، إلى جانب أولئك الذين تم قبول ملفاتهم دون استدعائهم لدفع الشطر الأول، على تنظيم وقفة احتجاجية سلمية كل يوم سبت، أمام مقر وزارة السكن، داعين كل المعنيين بالأمر من مختلف ولايات الوطن للحضور بقوة من أجل تحريك قضيتهم وإسماع صوتهم لأعلى السلطات.

مكتتبو “عدل 2” متخوفون من تكرار سيناريو “عدل 1”
يتخوف مكتتبو “عدل 2” من تكرار معاناة مكتتبي “عدل 1” الذين لم يشفع لهم الزمن للدخول إلى سكناتهم إلا بعد أكثر من 16 سنة، كابوس يطارد مكتتبي “عدل 2” وما يزيد من تخوفهم، ويأملون أن يتمكنوا من دخول سكناتهم في أقرب الآجال.
وزارة السكن تطمئن
بعد الاحتجاجات الكثيرة من طرف مكتتبي “عدل ” أكد وزير السكن والعمران والمدينة سابق كمال بلجود على طي هذا الملف نهائيا، موضحا أنه تم إتمام برنامج “عدل 1 ” على المستوى الوطني باستثناء بعض الحصص المتواجدة في كل انتهت بها أشغال الانجاز وهي حاليا قيد أشغال التهيئة والربط بشبكات الغاز والكهرباء والماء والتي يتوقع -حسبه- تسليمها في القريب العاجل.
وقد تم تسليم مفاتيح آخر دفعة من برنامج عدل 1 والمقدرة بـ12 ألف و266 وحدة سكنية منها 8 آلاف و157 تم توزيعها على الجزائر العاصمة، في حين يتوزع باقي العدد على 5 ولايات أخرى ويتعلق الأمر بكل من البليدة، بومرداس، المدية وتيزي وزو والبويرة.
وفيما يخص ولاية الجزائر التي استأثرت بأكبر حصة من مجموع الوحدات الموزعة بـ 8.157 وحدة سكنية فقد تم توزيعها على المستفيدين في كل من موقع المدينة الجديدة سيدي عبد الله (4.134 وحدة) و المدينة الجديدة بوينان (3.642 وحدة) وأولاد فايت ( 381 وحدة).
وبخصوص برنامج عدل2، أكد الوزير السابق بلجود أنه تم تسخير الموارد المالية والبشرية اللازمة واتخاد كافة الإجراءات التي من شأنها أن تضمن استلام البرامج السكنية المسطرة في الآجال المحددة عبر كافة المواقع بالتراب الوطني .
وفيما يخص ملفات الطعون التي تخص مختلف الصيغ السكنية أوضح الوزير السابق، أنها تدرس على مستوى اللجان المتخصصة للفصل فيها، مشيرا أنه في بعض الأحيان تتطلب العملية “وقتا إضافيا”.

بداية الانفراج
أعلنت الوكالة الوطنية لترقية وتطوير السكن ، عن انطلاق عملية تسليم المفاتيح لمكتتبي عدل2، وأوضحت الوكالة، أن الموقع المعني هو 600 مسكن في عين البنيان بالعاصمة. وحسب ذات الوكالة، فإن المعنيين عليهم إرفاق ملفهم نسخة من قرار الاستفادة، وشهادة التخصيص، وبطاقة التعريف الوطنية.
ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super