الثلاثاء , مايو 7 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال الأشهر 11 الأولى من السنة الفارطة:
صيد العربي: “سجلنا 965 مليار دينار من الإيرادات الجمركية”

خلال الأشهر 11 الأولى من السنة الفارطة:
صيد العربي: “سجلنا 965 مليار دينار من الإيرادات الجمركية”

كشف مدير الدراسات بالمديرية العامة للجمارك الجزائرية صيد العربي أمس الأحد، عن تحصيل 965 مليار دينار جزائري من الإيرادات الجمركية خلال الـ11شهرا الأولى من سنة 2019 ومن المرتقب أن يرتفع هذا الرقم إلى 1000 مليار دينار مع ضبط الحصيلة النهائية التي سيتم الإعلان عنها في الـ26 جانفي بمناسبة اليوم العالمي للجمارك.
وقال صيد العربي في تصريحات إذاعية “وبمقارنتنا لهذا الرقم خلال نفس الفترة من سنة 2018 التي بلغت فيها الايرادات 913 مليار دينار فاننا نسجل زيادة بـ6 بالمائة وهذا يعد مؤشرا إيجابيا”، مضيفا أن من أبرز عوامل تحسين هذه التحصيلات إدخال رسوم جديدة منها الرسم الإضافي الوقائي الذي تم تطبيقه فعليا، كما أشار ضيف الصباح إلى المجهودات التي بذلتها إدارة الجمارك خلال سنة 2019 للتحكم في الواردات حيث تم تسجيل انخفاض محسوس في الواردات خلال الـ11شهرا بـ 3.5 مليار دولار.

وجهنا 120 مليار دينار للخزينة العمومية من الأموال المودعة خلال 8 أشهر من 2019
وفي إطار تدعيم خزينة الدولة وعصرنة الجمارك أبرز صيد العربي أن “الجمارك عملت خلال الـ8 أشهر الأخيرة من السنة الماضية على تصفية الأموال المودعة حيث تم توجيه 120 مليار دينار للخزينة العمومية ومن المرتقب أن يصل هذا العدد إلى 200 مليار دينار مع ضبط الحصيلة النهائية” معتبرا أن “هذه الخطوة تعد جريئة لتصفية كل الحسابات وعدم ترك الأموال نائمة” على حد تعبيره.
كما تطرق صيد العربي إلى أهم المحجوزات التي حققتها الجمارك في 2019، و منها حجز أكثر أكثر من 212 ألف و919 قرص مهلوس و2000 كلغ من المخدرات وأكثر من 2.5 كيلوغرام من الكوكايين إلى جانب حجز أكثر من مليون و500 ألف أورو و328 ألف و963 دولار .

اعتمدنا طريقة استباقية للحد من تهريب الأموال التي كان معظمها عتادا بفواتير مضخمة
وبخصوص الإجراءات التي اتخذتها الجمارك لمحاربة ظاهرة تهريب الأموال إلى الخارج أوضح المسؤول ذاته أنه تم اعتماد طريقة استباقية بتحليل المخاطر وتبادل المعلومات بالتنسيق مع البنوك للحد من تهريب الأموال التي عادة ما تكون في شكل سلع تحمل فواتير مضخمة أغلبها عتاد وآلات ولذلك عملنا على إرهاقهم وقد حققنا نتائج ملموسة في هذا المجال.
وفي معرض حديثه عن النظام المعلوماتي الجمركي أشار المتحدث إلى العقد الذي تم إمضاؤه مع الشريك الكوري لتطوير هذا النظام بمرافقة خبرات جزائرية ، و”هناك جهود لخلق مركز معطيات يحوي كل المعلومات الجمركية بالإضافة إلى نوافذ على الشركاء”.

نحو إعداد نص تنظيمي لضبط الشباك الوحيد لتبادل المعلومات ومكافحة الغش
وأعلن في السياق ذاته عن الشروع في إعداد نص تنظيمي لضبط الشباك الوحيد الذي “سيسمح بوضع قاعدة بيانات واحدة لتبادل المعلومات وربح الكثير من والوقت وتجنب الغش” مؤكدا انه سيتم خلال 26 جانفي إطلاق موقع الكتروني جديد بثلاث لغات يحتوي على عدة خدمات واستعمالات جديدة لكل الشركاء.

قانون المالية 2020 تضمن عدة إجراءات تحفيزية في الجانب الجمركي
وفي رده عن أهم ما تضمنه قانون المالية 2020 في الجانب الجمركي اعتبر صيد العربي أنه أتى بالكثير من الإجراءات التحفيزية لزيادة الإيرادات ومكافحة الغش حيث تم اعتماد نوع من المرونة وكذا تخفيف الجانب العقابي لخلق الثقة بين المؤسسات والمحافظة على ديمومتها.
ق.إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super