الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / احتفاء بـ “مقيدش” وحضور للياباني سوناو كاتابوشي والروائي يسمينة خضرة: 80 مؤلفا وناشرا من عشرة بلدان حاضرون في المهرجان الدولي للشريط المرسوم

احتفاء بـ “مقيدش” وحضور للياباني سوناو كاتابوشي والروائي يسمينة خضرة: 80 مؤلفا وناشرا من عشرة بلدان حاضرون في المهرجان الدولي للشريط المرسوم

يرتقب أن تنطلق فعاليات المهرجان الدولي للشريط المرسوم بالجزائر في طبعته الخامسة عشر، يوم الأربعاء المقبل بديوان رياض الفتح بالجزائر العاصمة، حيث تأتي الطبعة تحت شعار “طبعة الشباب”.

ويشارك أكثر من 80 مؤلفا وناشرا من عشرة بلدان في هذه التظاهرة التي تتواصل فعالياتها  إلى غاية يوم الأحد 08 أكتوبر الجاري المقبل، من بينهم: رسامين ورسامي الشريط المرسوم الجزائريين والأجانب مع تسليط الضوء على الشخصية الشهيرة للحكاية الجزائرية “مقيدش”.

في السياق، أبرز محافظ المهرجان سليم ابراهيمي، أن الطبعة الخامسة عشرة من المهرجان الدولي للشريط المرسوم بالجزائر، ستعرف تنظيم محاضرات، ورشات، معارض وعرض أفلام رسوم متحركة.

وستستقبل هذه الطبعة علاوة على الجزائر ممثلة برسامي شريط مرسوم على غرار: محفوظ عيدر و بن يوسف عباس كبير وأحمد هارون، وكذلك رسام الشخصية الخيالية للشريط المرسوم الجزائري، “مقيدش”، عديد رسامي الشريط المرسوم جاؤوا من اليابان، الولايات المتحدة، كندا، إيطاليا، فرنسا وكذا من الكونغو.

وحسب القائمون على التظاهرة فإن هذه الطبعة ستوجه للشباب عبر عديد النشاطات و المخصصة للمراهقين والأطفال” مع تنظيم ورشات بيداغوجية وفضاءات ترفيهية موجهة لهذه الفئة، كما سيتسنى للزوار اكتشاف إبداعات فنانين جزائريين وأجانب حول الشريط المرسوم والمونغا اليابانية سيما عبر معرض وورشات مخصصة للمهنيين.

وفي هذا الصدد، سينشط الكاتب ياسمينة خضرة لقاء حول الجسر بين الرواية و الشريط المرسوم، مع تقديم اقتباسين لعملين من أعماله الأدبية إلى الشريط المرسوم من بينهما “فصل الليل على النهار”.

من جانبه سينشط كاتب السيناريو ومخرج أفلام الرسوم المتحركة الياباني، سوناو كاتابوشي، محاضرة حول سينما الرسوم المتحركة، فيما سيقدم الرسام الكندي فريدريك انطوان، وضعية الشريط المرسوم في بلاده، اما فنانة الشريط المرسوم الامريكية، اليتا مارتيناز، رسامة البطل الخارق “الفهد الأسود”، فستتطرق الى القصص المصورة. كما سيتم بهذه المناسبة، تكريم رسام الشريط المرسوم الجزائري الراحل نجيب باربار، من خلال تنظيم معرض لأعماله.

وحدد سعر تذكرة دخول الجمهور للمهرجان بـ 400 دج للكبار، و200 دج للأطفال، أما طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر، وفروعها فقد تم إعفاؤهم من حقوق الدخول، حسب ما أكده المنظمون.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super