الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / رغم مخاوف بشأن نقص المعروض:
ارتفاع أسعار النفط إلى ما دون 113 دولارا للبرميل

رغم مخاوف بشأن نقص المعروض:
ارتفاع أسعار النفط إلى ما دون 113 دولارا للبرميل

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس، بعد تعهد الصين بإصلاح الضرر الاقتصادي الناجم عن عمليات الإغلاق ورغم مخاوف بشأن نقص المعروض العالمي بعدما اضطرت ليبيا إلى وقف بعض الصادرات.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم جوان بنسبة 0.36% أو 41 سنتًا إلى 112.75 دولار للبرميل، صبيحة أمس، بعدما تجاوز مستوى 113 دولارًا عند تسوية الأمس وذلك للمرة الأولى منذ أواخر مارس.كما انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو 0.59% أو 64 سنتًا عند 107.57 دولار للبرميل.
من جانب آخر، أظهر تقرير من مجموعة “أوبك+” أن إنتاج تحالف منتجي النفط كان أقل من أهداف الإنتاج في مارس بواقع 1.45 مليون برميل يوميا، مع بدء تراجع إنتاج روسيا بعد العقوبات التي فرضها الغرب.
كما أظهر التقرير أن إنتاج روسيا كان أقل بنحو 300 ألف برميل يوميا عن حصتها في مارس إذ أنتجت 10.08 مليون برميل يوميا، وذلك استنادا إلى مصادر ثانوية.
وأظهرت البيانات أن الامتثال بتخفيضات الإنتاج ارتفع إلى 157 بالمائة في مارس من 132 بالمائة في فيفري، وهو أعلى مستوى منذ أن بدأت المجموعة تخفيضات إنتاج قياسية بلغت نحو عشرة ملايين برميل يوميا في ماي 2020 لمواجهة تأثير الجائحة على الطلب.
واتفقت “أوبك +”، التي تضم “أوبك” وحلفاء بقيادة روسيا، الشهر الماضي على زيادة إنتاج النفط زيادة شهرية أخرى متواضعة قدرها 432 ألف برميل يوميا لشهر ماي، مقاومة ضغوط كبار المستهلكين عليها لضخ المزيد.ومع تراجع المجموعة عن تخفيضات الإنتاج، يخفق عدد من المنتجين، وبالتحديد دول غرب أفريقيا التي تواجه نقص الاستثمار ونزوح شركات الطاقة الدولية، في مواكبة ذلك.
وتخلت “أوبك+” في اجتماعها الشهر الماضي، أيضا عن وكالة الطاقة الدولية، التي تتخذ من باريس مقرا كأحد مصادرها الثانوية واستبدلتها بوود ماكنزي وريستاد إنرجي للاستشارات.
ر.خ/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super