الثلاثاء , مايو 7 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تدخل حيز التطبيق خلال شهر سبتمبر المقبل:
قاعدة بيانات وطنية قريبا حول التنوع البحري للساحل الجزائري

تدخل حيز التطبيق خلال شهر سبتمبر المقبل:
قاعدة بيانات وطنية قريبا حول التنوع البحري للساحل الجزائري

يجري العمل حاليا على تصميم قاعدة بيانات وطنية حول التنوع البحري للساحل الجزائري وستدخل حيز التطبيق خلال شهر سبتمبر المقبل، حسبما أكده صاحب المشروع، البرفيسور سمير قريمس، أستاذ باحث بجامعة الجزائر.
وأوضح البروفيسور قريمس لواج على هامش يوم إعلامي لفائدة طلبة المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل حول القروض المصغرة الخاصة بالصيد البحري، أن “الهدف من قاعدة البيانات الوطنية الأولى هذه حول التنوع البحري للساحل الجزائري, يتمثل في حماية أفضل للثروة البحرية الحية للجزائر و تلك الخاصة بالبحر المتوسط”.
كما ستسمح قاعدة البيانات هذه التي بادرت بانشائها شبكة باحثين وطنيين و تتضمن جميع المعلومات حول التنوع البحري في الجزائر, بتنظيم هذه المعلومات لوضعها في متناول مختلف الفاعلين : العلميين و الاقتصاديين و السياسيين و المسيرين فضلا عن صناع القرار.
وأضاف السيد قريمس أن هذه القاعدة التي استفادت من تمويل من المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي, تتضمن معلومات دقيقة حول الانواع المستغلة في الجزائر والانواع القابلة للاستغلال و الأنواع المهددة و الأنواع ذات التنوع البيوتقني فضلا عن خارطة توزيع الأنواع من بين معلومات أخرى.
كما أشار في ذات السياق الى ان شبكة الباحثين المكلفين بهذه المهمة قد قامت بجمع معطيات قيمة حول 3000 نوع, علما أن الجزائر تتوفر على 4500 نوع.
وتابع قوله ان قاعدة البيانات هذه ستسمح كذلك بالحصول على معلومات حول الخبراء المختصين النشطين في مجال التنوع البحري فضلا عن معلومات حول الاتفاقيات و البروتوكولات و المذكرات المرتبطة بالتنوع البيئي التي صدقت عليها الجزائر و تلك غير المصدق عليها لكن يمكن ان تكون لها أهمية بالنسبة للبلاد.
كما تسمح هذه القاعدة بالبحث عن المعلومة الخاصة بالمنشورات او التقارير العلمية المتعلقة بالتنوع البحري, وإشراك الباحثين من الجالية الجزائرية النشطين في الخارج.
اما مديرة المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل, الاستاذة ليندة بوتقرابت فقد نوهت بهذه المبادرة, مؤكدة أن قاعدة البيانات المتوخاة ستسمح بتحديد و الحصول على معلومات دقيقة حول التنوع النباتي والحيواني البحري مع تحديد الخبراء الوطنيين المختصين في هذا المجال.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super