الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بتأثير من التوتر المتزايد في شرق أوروبا والشرق الأوسط:
ارتفاع طفيف لأسعار النفط واقترابها من 88 دولارا للبرميل

بتأثير من التوتر المتزايد في شرق أوروبا والشرق الأوسط:
ارتفاع طفيف لأسعار النفط واقترابها من 88 دولارا للبرميل

ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء معوضة بعضا من خسائرها ليوم أول أمس الاثنين، حيث أدى التوتر المتزايد في شرق أوروبا والشرق الأوسط إلى زيادة المخاوف من نقص المعروض.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.21 دولار أي 1.5 في المائة إلى 87.52 دولار للبرميل صبيحة أمس بعد تراجعها 1.8 في المائة في الجلسة السابقة.وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.11 دولار أو 1.3 في المائة إلى 85.42 دولار للبرميل بعد أن تراجعت 2.2 بالمائة أول أمس الاثنين.
وزادت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات الأسبوع الماضي وتوشك على تسجيل زيادة شهرية بنسبة 12 بالملئة.
وقبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة المتوقع اليوم الأربعاء، والذي قد يؤثر على أسعار النفط إذا ما أعلن رفع الفائدة، تدعمت أسعار الخام بسبب المخاطر الجيوسياسية المحيطة بروسيا المنتج الرئيسي للنفط والغاز.
وقال حلف شمال الأطلسي أول أمس الاثنين إن الدول الأعضاء في الحلف تضع قواتها في حالة تأهب وتعزز انتشارها في شرق أوروبا بمزيد من السفن والمقاتلات في رد فعل على تنامي الحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية.
وفي الشرق الأوسط شنت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران هجوما صاروخيا على الإمارات أول أمس الاثنين استهدف قاعدة تستضيف قوات أمريكية لكن مسؤولين أمريكيين وإماراتيين قالوا إن صواريخ باتريوت الأمريكية تصدت للهجوم.
ومما يثير المخاوف المتعلقة بالمعروض كذلك أن مجموعة “أوبك+”، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”وحلفاء منهم روسيا، تواجه صعوبات في تحقيق الزيادة الشهرية المستهدفة في الإنتاج البالغة 400 ألف برميل يوميا.
ر.خ/وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super