السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / استحداث بنك بريدي قريبا

استحداث بنك بريدي قريبا

سيتم قريبا إدراج كل من بنك التنمية المحلية BDL والقرض الشعبي الجزائري CPA في بورصة الجزائر و إستحداث بنك بريدي، ضمن جملة من المشاريع و التدابير الرامية إلى إصلاح القطاع المصرفي والمالي بالجزائر، حسبما جاء في بيان السياسة العامة للحكومة، الذي عرضه، أمس،الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، أمام المجلس الشعبي الوطني.

و يتضمن بيان السياسة العامة حصيلة النشاطات والأعمال التي أنجزتها مختلف القطاعات خلال الفترة الممتدة من سبتمبر 2022 إلى غاية نهاية أوت 2023 مع توقعات اغلاق السنة الجارية.

و بخصوص إنشاء البنك البريدي فيجري حاليا دراسة المشروع من قبل مصالح الوزارتين المكلفتين بالمالية والبريد بالتعاون مع بنك الجزائر حسب ما أورده نص البيان.

و يعد اعتماد البنكين العموميين وإدخالهما في البورصة احدى خطوات إصلاح السوق المالية وتحسين مساهمة سوق الأوراق المالية في تعبئة المدخرات، حيث يشهد مسار التحضير لإدراج القرض الشعبي الجزائري في البورصة القيام بعدة إجراءات منها إطلاق عملية تقييم البنك لتحديد قيمة أسهمه و إعداد مخطط تكوين لجميع الإطارات الذين سيرافقون هذه العملية، حسب الوثيقة.

من جهة اخرى، من المقرر تنفيذ عدة إجراءات لتجسيد هذه العملية، وفقا لخارطة الطريق المعتمدة لهذا الغرض. و يتعلق الامر -يضيف بيان السياسة العامة- بتحضير الوثائق القانونية، لاسيما القوانين الأساسية الجديدة للبنك، التي تمكنه من الالتزام بالأحكام المتعلقة بشروط القبول في بورصة الأوراق المالية.

و من المقرر في الشأن ذاته أن يتم الحصول على موافقة مجلس مساهمات الدولة وتأشيرة لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها التي تسمح بفتح رأس مال القرض الشعبي الجزائري في شهر أكتوبر 2023 فيما سيتم الشروع في بيع السندات لدى شبابيك الوسطاء المعتمدين ابتداء من نهاية سنة 2023.

أما فيما يتعلق ببنك التنمية المحلية، فقد تم في مطلع سنة 2023 الانطلاق في اشغال تقييم البنك لتحديد قيمة أسهمه حيث “من المتوقع أن يتم إطلاق عملية بيع السندات مع بداية سنة 2024، وذلك للتمكن من الاستفادة من تجربة فتح رأس مال القرض الشعبي الجزائري حسب ما أفاد  به بيان السياسة العامة للحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super