السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / نائب مدير المديرية العامة للصيدلة والتجهيزات الصحية بوزارة الصحة ،تؤكد:
 الأدوية متوفرة  في الجزائر بنسبة 85 بالمائة

نائب مدير المديرية العامة للصيدلة والتجهيزات الصحية بوزارة الصحة ،تؤكد:
 الأدوية متوفرة  في الجزائر بنسبة 85 بالمائة

أكّدت ، نائب مدير المديرية العامة للصيدلة والتجهيزات الصحية بوزارة الصحة، الهادية منصوري، اليوم الأحد، توفر الأدوية في الجزائر بنسبة 85 بالمائة ، و أشارت إلى أن 2023 ستكون سنة رقمنة الصحة.

وأبرزت منصوري في تصريحات  لبرنامج “ضيف الصباح”،  عبر القناة الإذاعية الأولى ، اليوم ،تحسن الوضع الدوائي في الجزائر، حيث جرى تحسين نسبة توفير الأدوية من 60 إلى 85 بالمائة، موضّحة أنّ التذبذب الذي طبع الفترة السابقة، كانت له أسباب خارجية موصولة بجائحة كورونا، بينما تعلقت الأسباب الداخلية بمسار الاقتناء والإجراءات القانونية التي تطلبت وقتًا.

وركّزت المتحدثة على أنّ المنظمة العالمية للصحة تضع قائمة بـ 2400 دواء، تاركة تحديد الأدوية الأساسية لخصوصيات كل بلد، شارحةً أنّ قائمة الأدوية الأساسية تخص الأمراض المزمنة والخطيرة، مثل اللقاحات.

وشدّدت منصوري على أنّ “الثمن ليس له اعتبار في ضمّ أي دواء إلى قائمة الأدوية الأساسية”، مضيفةً أنّ وزارة الصحة تراهن على استراتيجية تحسين الوفرة الدوائية والرعاية الصحية، وتعمل على رقمنة مسار المواد الصيدلانية في لمؤسسات الاستشفائية وفي الصيدليات.

وأعلنت منصوري أنّ 2023 ستكون سنة رقمنة القطاع الصحي، مشيرة إلى أنّ المشروع بدأ في السداسي الأخير من عام 2022 وهو في تقدم ملحوظ، وأوعزت أنّ المديرية العامة للصيدلة وتجهيزات الصحة تسهر على تحسين الصيانة الوقائية للمعدّات، بالتزامن مع رصد أغلفة مالية لاقتناء أجهزة التشخيص ومعدّات المخابر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super