الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بوادر منافسة حزبية في الأفق:
“الأفلان” و”الأرندي” يشاركان في الإنتخابات المحلية الجزئية ببجاية وتيزي وزو

بوادر منافسة حزبية في الأفق:
“الأفلان” و”الأرندي” يشاركان في الإنتخابات المحلية الجزئية ببجاية وتيزي وزو

أكد حزبا جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي مشاركتهما في الإنتخابات المحلية الجزئية المقرر إجراؤها يوم 15 أكتوبر المقبل، بأربع بلديات في ولاية بجاية وبلديتين بولاية تيزي وزو، واعتبر قياديون في هذين الحزبين أن الإستحقاق الإنتخابي يُكمل مسار بناء مؤسسات الدولة.

وفي هذا  الخصوص، أكد المكلف بالإعلام في حزب التجمع الوطني الديمقراطي، صافي لعرابي، أن تشكيلته السياسية معنية بالإنتخابات المحلية الجزئية التي ستنظم يوم أكتوبر المقبل، بأربع بلديات بولاية بجاية وبلديتين بولاية تيزي وزو، وأشار في السياق ذاته إلى أن القيادة الوطنية قدمت توجيهات للقاعدة بضرورة التجند لإنجاح هذه الانتخابات وتعزيز مكانة الحزب وتواجده في الولايتين.

وذكر لعرابي في تصريح لـ”الجزائر” أن “الأرندي معني بالانتخابات المحلية الجزئية بولايتي بجاية وتيزي وزو وسيشارك فيها ويعول على تحقيق نتائج إيجابية تضاف لتلك التي حققها في محليات نوفمبر 2021 الماضية وتعزيز مكانته على الساحة السياسية”.

وأضاف المتحدث أن “الأرندي يسعى لأن يكون متواجدا في كل الولايات وبلديات الوطن والإنتخابات المحلية الجزئية مهمة كثيرا بالنسبة لنا”.

وتابع في السياق ذاته قائلا: “حزبنا ثمن استدعاء الهيئة الناخبة للمحليات الجزئية ليوم 15 أكتوبر بولايتي بجاية وتيزي وزو وهي انتخابات مهمة تأتي في إطار إتمام البناء المؤسساتي للدولة وفي الوقت نفسه استجابة للمواطنين الذين يريدون عمليات تنموية وذلك عبر منتخبين محليين يمثلونهم لتجسيد ذلك”.

وفيما تعلق بإعداد القوائم، كشف لعرابي بأن الأمر متروك لقاعدة الحزب مثلما كان عليه الأمر في الإنتخابات المحلية الأخيرة، وفيما تقوم القيادة بتوجيه التعليمات وتكييفها بما يتماشى وقانون الإنتخابات، وهو الأمر الذي قال لعرابي بأن “هياكل الحزب تعودت عليه”.

من جانبه، أكد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني، بالمجلس الشعبي الوطني، أحمد تمامري مشاركة حزبه في الانتخابات المحلية الجزئية لـ15 أكتوبر المقبل، بحيث أبرز بأنها “محطة مهمة”  لاستكمال مسار بناء المؤسسات، وأشار أيضا إلى أن تشكيلته السياسية انطلقت في عملية التحضير لها.

وقال تمامري في تصريح لـ”الجزائر” أكيد أن الحزب معني بانتخابات 15 أكتوبر المقبل، وقد شرع في عملية التحضير بالموازاة مع ما تقوم به هياكل الحزب من تحضيرات للمؤتمر.

وأفاد القيادي في “الأفلان” أنه “تم توجيه تعليمات بفتح باب الترشيحات، ثم تصدر تعليمات خاصة باستقبال ملفات الترشح على مستوى اللجنة الولائية والقوائم تعد على مستوى القاعدة ثم ترسل للجنة البلدية وبعدها الولائية ومن ثم للقيادة المركزية”.

وأشار تمامري  إلى أن حزبه سيعمل على المحافظة على الصدارة مثلما كان عليه الأمر في التشريعيات وبعدها في المحليات وهو بهذا يسعى إلى تحقيق نتائج إيجابية.

وسبق أن أعلن حزب جبهة القوى الإشتراكية مشاركته في الإنتخابات الجزئية لأعضاء المجالس الشعبية التي ستجرى يوم 15 أكتوبر بأربع بلديات بولاية بجاية وبلديتين بولاية تيزي وزو.

وأورد الحزب في بيان له “طبقا للائحة الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني المنعقدة في 10 سبتمبر 2021، المتضمنة قرار مشاركة الأفافاس في الانتخابات المحلية السابقة التي جرت في 27 نوفمبر 2021 ، وامتدادا لمشاركة حزبنا فيها، يعلم الأفافاس الرأي العام بمشاركته في الانتخابات المحلية الجزئية القادمة المقرر إجراؤها في 15 أكتوبر 2022 والتي تعني 4 بلديات بولاية بجاية وبلديتين بولاية تيزي وزو”.

وأشار الحزب إلى أن مشاركة “الأفافاس” في هذه الإنتخابات الجزئية تهدف إلى الفوز بمقاعد المجالس الشعبية البلدية المعنية، كما ستعمل على استغلال هذه المحطة السياسية للترويج لمشروعه السياسي وللمرافعة من أجل رؤيته للتسيير المحلي القائمة على الديمقراطية التشاركية والتضامن المحلي.

وكان قد وقع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد  الماضي، مرسوما رئاسيا يستدعي بموجبه الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء المجالس الشعبية في 4 بلديات بولاية بجاية وبلديتين بولاية تيزي وزو، والتي حدد تاريخ إجرائها يوم 15 أكتوبر 2022.

وجاء في بيان رئاسة الجمهورية “بمقتضى المادة 91، الفقرتين 07 و 10 من الدستور، وقع رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم 18 ذي الحجة 1443هـ الموافق 17 جويلية 2022، مرسوما رئاسيا يستدعي بموجبه الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء المجالس الشعبية لبلديات فرعون، مسيسنة، توجة وأقبو بولاية بجاية، وبلديتي آيت محمود و آيت بومهدي بولاية تيزي وزو، والتي حدد تاريخ إجرائها يوم 15 أكتوبر 2022″.

وتضمن نفس المرسوم الشروع في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 28 جويلية 2022”.

من جهتها، حددت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، تاريخ 25 أوت، كآخر أجل لإيداع ملفات الترشح الخاصة بالانتخابات الجزئية ببعض المجالس الشعبية البلدية بولايتي بجاية و تيزي وزو، وأشارت في السياق ذاته إلى أنه سيتم الإبقاء على نفس الإجراءات والتدابير التنظيمية التي تم العمل بها خلال انتخابات أعضاء المجالس الشعبية ليوم 27 نوفمبر 2021.

زينب .ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super