الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / البروفيسور احسن تليلاني: “تكريمي في تونس هو تكريم للجزائر وقريبا تجسيد فيلم زيغود يوسف”

البروفيسور احسن تليلاني: “تكريمي في تونس هو تكريم للجزائر وقريبا تجسيد فيلم زيغود يوسف”

 

قال البروفيسور احسن تليلاني بأنه تشرف كثيرا بتلقي التكريم في حفل اختتام المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج بتونس، وقد ذكرت في كلمتي –يضيف- أن هذا التكريم إنما هو تكريم  لبلادي الجزائر وتشريف لشخصي ككاتب مسرحي و ناقد و مترجم حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في المسرح و مؤلف 15 كتابا أغلبها في المسرح.

وأضاف تليلاني إنها  لحظة تاريخية ليس فقط لأنها في قرطاج، وفي مهرجان دولي شاركت فيه عديد الدول، و لكنها بالنسبة لي لأن تكريمي قد وقع إلى جانب شخصيتين ثقافيتين عظيمتين هما الكاتب التونسي الكبير عزالدين المدني، والفنان اللبناني القدير مارسيل خليفة، وشكر وزارة الثقافة والفنون التي ساعدته كثيرا لتسهيل سفره إلى تونس عبر الحدود البرية في ظروف استثنائية، كما شكر إدارة المهرجان و وزارة الثقافة التونسية على حسن الاستقبال و الضيافة و التكريم.

وأبرز تليلاني أنه تأثر بهذا التكريم الذي سيزيده  دون شك اجتهادا و إصرارا على الكتابة و التأليف و الفعل الثقافي وتقديم الأجمل والأجود خاصة وأنه مقبل في الأيام القادمة على تجسيد مشروع حياتي وهو الفيلم السينمائي الطويل حول الشهيد زيغود يوسف بإشراف وزارة المجاهدين.

والبروفيسور أحسن تليلاني أستاذ التعليم العالي بكليـة الآداب واللغات الأجنبية بجامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة، من مواليد سنة 1963 بسيدي مزغيش بذات الولاية. حائز على شهادة دكتوراه في الأدب العربي الحديث، عنوان الأطروحة “توظيف التراث في المسرح الجزائري”، وشهادة التأهيل الجامعي من جامعة الجزائر2 سنة 2012، ورتبة الأستاذية من وزارة التعليم العالي سنة 2018، وشهادة الماجستير في تخصص أدب الحركة الوطنية الجزائرية، عنوان الأطروحة “المقاومة الوطنية في المسرح الجزائري” 2006 بجامعة قسنطينة.

أشرف تليلاني وهو مدير الثقافة والفنون بولاية عنابة، على تأليف نص ملحمة 20 أوت 1955، وعدد من المسرحيات التاريخية؛ منها مسرحية “أمراء للبيع”، وأخرى موجهة للأطفال مثل “شوشو والاختراعات”، و”سر الحياة”، و”الخط نقطة”. ومن الكتب التي نشرها نجد “أمراء للبيع”، و”الضربة السابعة”، و”الثعلبة والقبعات”: ( مونودراما)، و”زيتونة المنتهى”، و”لوكيوس أبوليوس” وغيرها. كما ترجم العديد من الكتب، خاصة من الفرنسية إلى العربية، أغلبها في المسرح، وفي التاريخ. ونال نفس التتويج الشاعر والمترجم والأديب والعضو المؤسس لبيت الترجمة الجزائري محمد بوطغان، الذي له إصدارات شعرية عديدة، وترجمات من الأدب الفرنسي، من مواليد مدينة المهير ببرج بوعريريج سنة 1960.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super