الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / شكلت صلب محادثات الأمين العام لوزارة الخارجية و مسؤول برازيلي:
التحضير للجنة العليا المشتركة الجزائرية- البرازيلية

شكلت صلب محادثات الأمين العام لوزارة الخارجية و مسؤول برازيلي:
التحضير للجنة العليا المشتركة الجزائرية- البرازيلية

شكلت التحضيرات الخاصة بانعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة الجزائرية-البرازيلية و سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين محور المحادثات التي جمعت يوم امس الأحد بين الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية حسان رابحي و نائب المدير العام لوزارة العلاقات الخارجية للبرازيل فرناندو خوسي ماروني دي آبرو .
و في تصرح أدلى به للصحافة عقب اللقاء, أشاد رابحي بمستوى علاقات الصداقة و التعاون “المتميزة” التي تجمع بين الجزائر و البرازيل, حيث “من المنتظر أن يتم تفعيل إطار المشاورات السياسية بينهما”, مضيفا بأن المحادثات انصبت على التحضير لانعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين البلدين و التي سيحتضنها البرازيل.
كما تناول الطرفان أيضا بالنقاش مختلف القضايا الاقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك, من خلال تبادل التحاليل و وجهات النظر بشأنها, حيث قال السيد رابحي بأنه و “كالعادة توصلنا إلى توافق تام بهذا الخصوص بالنظر الى رؤية البلدين المعتمدين في علاقاتهما الخارجية على عدم التدخل في الشأن الداخلي للغير و عدم استخدام القوة في العلاقات الدولية, فضلا عن الاعتماد على الحلول الدبلوماسية و السياسية في إدارة الأزمات و كذا احترام ارادة الشعوب في تقرير مصيرها”.
و بالمناسبة, توقف الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية عند الآفاق “الواعدة” لهذا التعاون الثنائي , مؤكدا “الإرادة القوية لدى سلطات البلدين” لتعزيزها أكثر فأكثر.
و من جهته, صرح المسؤول البرازيلي بأن وجوده بالجزائر يأتي في إطار “تدعيم العلاقات الثنائية التي تعد ممتازة في الأصل”, مذكرا في هذا الصدد بأن الجانبين “كانا قد شرعا في عقد الاجتماعات المندرجة في إطار آلية التشاور السياسي و الحوار الاستراتيجي”.
كما أفاد أيضا بأنه جاء للجزائر حاملا لدعوة موجهة إلى وزير الدولة, وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة من طرف نظيره البرازيلي لزيارة بلاده.
و على صعيد ذي صلة, استعرض السيد ماروني دي آبرو فرص التعاون المتاحة بين الجزائر و البرازيل خاصة في مجالات الصناعة و الزراعة و الاستثمار و التبادل التجاري و التي تعكسها “الأجندة الثرية” التي تم إعدادها للنهوض بهذا الجانب, مشيرا في هذا السياق إلى الزيارة المرتقبة لوزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب للبرازيل.
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super