الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بعنوان السنة الجامعية 2022-2023:
التكوين في الطور الثالث “الدكتوراه” ينطلق غدا

بعنوان السنة الجامعية 2022-2023:
التكوين في الطور الثالث “الدكتوراه” ينطلق غدا

تنطلق غدا الخميس، عملية التكوين في الطور الثالث “الدكتوراه” لفائدة الطلبة الجدد الناجحين في مسابقة الدكتوراه التي تم إجراؤها خلال الفترة الممتدة من 15 جانفي إلى 15 فيفري الماضي.
وأوردت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مراسلة لها لمدراء مؤسسات التعليم العالي اطلعت “الجزائر” على نسخة منها “إثر الإنتهاء من تنظيم مسابقات الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث بعنوان السنة الجامعية 2022-2023 وكذا مرحلة التحضيرات المتعلقة بتجسيد برنامج التكوين الأولي لفائدة طلبة الدكتوراه الجدد من خلال إعداد مراجع وطنية في مواد التعليمية والفلسفة واللغة الإنجليزية وتكنولوجيات الإعلام والاتصال من طرف اللجنة الوطنية المعينة لهذا الغرض، أبلغكم أن فعاليات الإنطلاق الرسمي للتكوين في الدكتوراه سيكون يوم الخميس 23 مارس 2023 صباحا”.
وأشارت الوزارة في المراسلة ذاتها، إلى أنّه يتعين على مديري المؤسسات الجامعية، المعنية تنظيم مراسم الانطلاق الرسمي للتكوين في الطور الثالث للسنة الجامعية الحالية، ذلك بدعوة الطاقم الإداري والبيداغوجي والعلمي للمؤسسة لاسيما نواب المديرين المكلفين بالتكوين في الطور الثالث وأعضاء الخلايا المحلية المستحدثة، بالقرار رقم 1419 المؤرخ في 24 ديسمبر 2022 الذي يحدد المقاييس الأفقية من أجل تدعيم التكوين في الطور الثالث في مؤسسات التعليم العالي وأعضاء لجان التكوين في الدكتوراه وطلبة الدكتوراه الجدد في مسابقات الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث وطلبة الدكتوراه الذين هم قيد التكوين.
ودعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مدراء مؤسسات التعليم العالي إلى تسخير كل الإمكانات البشرية والمادية والتنظيمية اللازمة، لاسيما توفير شبكة الإنترنت.
وتتضمن فعاليات الإنطلاق الرسمي للتكوين في الدكتوراه بعنوان السنة الجامعية 2022-2023، كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، باستعمال تقنية التحاضر عن بعد وإلقاء كلمة من طرف مدير المؤسسة الجامعية للترحيب بطلبة الدكتوراه الجدد، وكلمة أخرى لنائب المدير المكلف بالتكوين في الطور الثالث حول مضامين التكوين الأولي الموجه لفائدة طلبة الدكتوراه الجدد، وفقا لما نص عليه القرار رقم 1419 المؤرخ في 24 ديسمبر 2022.
ويضاف لها متابعة المحاضرات المسجلة من طرف رؤساء اللجان الوطنية البيداغوجية للمواد التعليمية والفلسفة واللغة الإنجليزية وتكنولوجيات الإعلام والإتصال.
وأنشأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لجنة وطنية للإشراف ومتابعة تنفيذ التكوين الأولي في الطور”الثالث” الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي، حسبما تضمنه القرار رقم 4 الصادر عن الوزارة.
وتتشكل هذه اللجنة الوطنية والتي هي تحت وصاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي من مكتب تنسيق ومن لجان بيداغوجية وطنية للمواد.
ويتكفل مكتب التنسيق، بالإشراف على التكوين الأولي في الطور الثالث والسهر على تنفيذ برنامجه ويكلف بتنسيق وتوجيه أعمال اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد وضمان السير الحسن لبرنامج التكوين الأولي في الطور الثالث على مستوى مؤسسات التعليم العالي والمحدد في إطار القرار رقم 1419 المؤرخ في 24 ديسمبر 2022 ووضع مواءمة وتقييم منظومة التكوينات المتعلقة بتطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث.
كما تسهر على تطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث بالتنسيق مع اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد التنسيق مع اللجنة الوطنية للتعليم عن بعد فيما يخص استعمال أنماط التعليم عبر الخط وإعداد حصائل النشاطات من أجل تقديمها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأي عمل آخر يمكن أن يضمن حسن تطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث.
وتتكفل اللجنة البيداغوجية الوطنية للمادة بمرافقة الخلية المكلفة بضمان ومتابعة برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث المحدد في إطار القرار رقم 1419 المؤرخ في 24 ديسمبر 2022 وضمان تكوين المكونين المكلفين بتدريس المقاييس الأفقية لصالح طلبة الدكتوراه والمشاركة في تحسين نوعية التعليم ومتابعة وتنسيق النشاطات البيداغوجية وإعداد حصائل النشاطات من أجل تقديمها إلى مكتب تنسيق اللجنة الوطنية.
وتعمل أيضا على إنشاء شبكة وطنية من المكونين لكل مادة بهدف تعزيز أي عمل لتجميع الموارد البشرية والوثائقية وأي عمل آخر يمكن أن يضمن حسن تطبيق برنامج المادة في التكوين الأولي في الطور الثالث.
وتتمثل اللجنة البيداغوجية الوطنية للمواد في اللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة التعليمية واللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة الفلسفة واللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة “الإنجليزية واللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة تكنولوجيات الإعلام والإتصال”.
وسبق لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أن أكد في تصريحات سابقة له، بأن التكوين لم يوجه لتلبية احتياجات الجامعة وحسب، بل هو إثبات للخبرة والمعرفة العميقة في مجال معين ومؤشر على الكفاءة والمهارة.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super