الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تحديد مواقيت الدراسة بالمؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان:
التلاميذ في عطلة بداية من اليوم وإلى غاية 8 أفريل المقبل

تحديد مواقيت الدراسة بالمؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان:
التلاميذ في عطلة بداية من اليوم وإلى غاية 8 أفريل المقبل

يدخل تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة الذين يقارب عددهم 11 مليون تلميذا، بداية من مساء اليوم الخميس في عطلة ربيعية إلى غاية 8 أفريل المقبل، وذلك بحسب رزنامة العطل المدرسية التي كانت وزارة التربية الوطنية قد كشفت عنها في وقت سابق.
انطلقت، أمس الأربعاء، عملية تسليم كشوف النقاط للتلاميذ الذين تحصلوا على معدلات فوق 10/20 على أن يتم تسليم الكشوف للمتحصلين على معدل أقل 10/20 للأولياء مباشرة، خلال يوم الاستقبال الذي ستنظمه كل المؤسسات التربوية اليوم.
وتأتي العطلة الربيعية بعد اجتياز امتحانات الفصل الثاني خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 16 مارس للمتمدرسين في الطور الابتدائي، وخلال الفترة الممتدة من 5 إلى 9 ديسمبر، لمرحلتي التعليم المتوسط والثانوي، بحيث تحصل فيها التلاميذ على نتائج مرضية بالمقارنة مع الفصل الأول وهذا ما كشف عنه، نقابيون في تصريحات سابقة لها لـ”الجزائر”.
وفيما يتعلق بدروس الدعم، كشف عضو النقابة الوطنية لعمال التربية، محجوب عرايبي عمار، بأن “وزارة التربية الوطنية لم تصدر أي قرار فيما يتعلق ببرمجة دروس الدعم لفائدة تلاميذ الأقسام المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا، ولم تصل مديريات التربية أيّ مراسلة تتعلق بهذا الموضوع”.
وذكر عرايبي في تصريح لـ”الجزائر” “لم يصل مديريات التربية أي مراسلة بخصوص تنظيم دروس الدعم مثلما كان عليه الحال، خلال الأسبوع الأول من العطلة الشتوية، وأستبعد أن يتم تنظيمها سيما وأن العطلة الربيعية هذه المرّة تتزامن مع شهر رمضان ومعها انطلاق التكوين لفائدة الأساتذة المدمجين مؤخرا بداية من السبت القادم”.
وكانت وزارة التربية الوطنية قد خصصت الأسبوع الأول من العطلة الشتوية الماضية، لتنظيم دروس الدعم لفائدة تلاميذ أقسام الامتحانات الرابعة متوسط والثالثة الثانوي، لمساعدة هذه الفئة على تحسين تحصيلها الدراسي خاصة أنها مقبلة على اجتياز امتحانات مصيرية نهاية السنة الدراسية.

انطلاق التكوين للأساتذة المدمجين مؤخرا السبت المقبل
تنطلق بداية من السبت المقبل، المرحلة الأولى من التكوين البيداغوجي التحضيري والمسبق لفائدة الأساتذة المدمجين بعنوان السنة الدراسية 2022-2023، وذلك في مرحلته الأولى الممتدة من 25 مارس إلى يوم السبت 8 أفريل 2023.
وسيتلقى الأساتذة المدمجون مؤخرا، في تعليمية المادة والإعلام الآلي والتشريع المدرسي والنظام التربوي والمناهج التعليمية وعلوم التربية وعلم النفس وتقنيات تسييرالقسم والتقويم والمعالجة البيداغوجية وأخلاقيات المهنة.
ومع استئناف الدراسة يوم 9 أفريل المقبل، سيتلقى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي تكوينا فيما يخص امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي، والذي سيجتازونه خلال المرحلة الممتدة من 30 أفريل إلى غاية 25 ماي المقبل.

تحديد مواقيت الدراسة بالمؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان
أعلنت وزارة التربية الوطنية،أمس الأربعاء، عن مواقيت العمل التي تقرر تطبيقها في المؤسسات التعليمية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم لعام 1444 هجري الموافق لسنة 2023 ميلادي، حسب بيان للوزارة.
وجاء في البيان “ننهي بناء على برقية المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري المنوّه بها في المرجع، يشرفنا إلى علمكم أن مواقيت العمل التي تقرر تطبيقها في المؤسسات التعليمية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم لعام 1444 هجري الموافق لسنة 2023 ميلادي، ستكون من الساعة السابعة (07:00) صباحا إلى الساعة الثانية (14:00) زوالا بالنسبة لولايات أدرار، الأغواط، بسكرة بشار، تمنراست، ورقلة، إليزي، تندوف، الوادي، غرداية، تيميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال بني عباس، إن صالح، إن قزام، توقرت، جانت المغير والمنيعة، ومن الساعة الثامنة ونصف (08:30) صباحا إلى الساعة الثالثة ونصف (15:30) زوالا بالنسبة لباقي الولايات”. وأضاف البيان بأن فترة الدراسة اليومية خلال هذا الشهر المعظم ستحدد حسب كل مرحلة تعليمية.
وبالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد، “تخفّض كلا من الفترة الصباحية والفترة المسائية بنصف ساعة (30د)، ويستفيد التلاميذ بين هاتين الفترتين براحة مدتها ساعة وخمس عشرة دقيقة (1سا و15د)”.
أما بالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين، فتخفّض الفترة الصباحية التي مدتها ساعتين وخمس عشرة دقيقة (2 سا و 15 د) إلى ساعة وخمس وأربعين دقيقة (1سا و45 د)، وتخفّض الفترة المسائية التي مدتها ساعتين وخمس عشرة دقيقة (2سا و15د) إلى ساعة وثلاثين دقيقة (1سا و30د).
وفي مرحلة التعليم المتوسط ومرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي: “تخفض مدة الحصة التعليمية ذات الساعة الواحدة بخمس عشرة دقيقة (15د)، وينظم اليوم الدراسي في فترتين تشتمل كل فترة على أربع (4) حصص، وتفصل بين الحصص الصباحية والمسائية راحة مدتها ساعة واحدة”.
وشددت الوزارة في بيانها على مدراء التربية ضرورة التطبيق الصارم لهذا التوقيت حسب كل مرحلة تعليمية والعمل على احترامه للتقدم في تنفيذ المناهج التعليمية المقررة.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super