الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في أعمال الاجتماع الأول بحضور 43 دولة :
الجزائر تبحث عن نظام مؤمّن لتسليم المجرمين من قبل الأفريبول

في أعمال الاجتماع الأول بحضور 43 دولة :
الجزائر تبحث عن نظام مؤمّن لتسليم المجرمين من قبل الأفريبول

سيسند للافريبول توفير المناخ والإطار القانوني الذي يسمح بتعزيز قدرات الدول الافريقية في مجال محاربة الجريمة من خلال تبادل المعلومات، ويجري التفكير في إعداد نشرة بحث إفريقية ونظام اتصال مؤمن لتسليم المجرمين من قبل الأفريبول، الذي يضم 43 دولة عضوة في هدا الاتحاد.
انطلقت أعمال الاجتماع الأول لآلية أفريبول، أمس بالعاصمة، والذي تشرف على تنظيمه المديرية العامة للأمن الوطني بالتنسيق مع لجنة الاتحاد الأفريقي، وسيدوم هذا الاجتماع ر ثلاثة أيام كاملة.
ويشارك في أعمال هذا الاجتماع الأول بالإضافة إلى قادة الشرطة الأفارقة مسؤولو الهيئات الشرطية الجهوية وكذلك الدولية .
ويتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع نقاطا مهمة أبرزها مناقشة القوانين الداخلية للجمعية العامة واللجنة المسيرة بالإضافة إلى تعيين أعضاء اللجان المسيرة للأفريبول وكذلك تحديد الأطر العامة للتعاون بين الهيئات الشرطية على المستويات الوطنية و الجهوية والقارية والدولية .
وأكد عميد الشرطة بمديرية الشرطة القضائية مكلف بملف الأفريبول طالب خالد أن آلية التعاون الشرطي الإفريقي أفريبول هي مكسب كبير للبلدان الافريقية من شأنه توفير المناخ و الاطار القانوني الذي سيسمح بتعزيز قدرات الدول الافريقية في مجال محاربة الجريمة من خلال تبادل المعلومات .
وأضاف المتحدث في برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى أن الجزائر قدمت الكثير لتجسيد المشروع على أرض الواقع في ظرف 3 سنوات فقط ، مشيرا إلى أن انعقاد الجمعية العامة في الجزائر للأفريبول بدءا من أمس و إلى غاية ال16 ماي الجاري يعد بمثابة التأسيس الفعلي لهذه الآلية بعد المصادقة على قوانينها من قبل قادة الدول والحكومات الأفارقة خلال أشغال قمة أديس أبابا نهاية جانفي2017
وأضاف المتدخل أن مفوضية الاتحاد الافريقي أعدت جدول أعمال الاجتماع الذي يشارك فيه 43بلدا بالتنسيق مع المديرية العامة للأمن الوطني و المدراء العامون للشرطة الأفارقة ، حيث سيتم دراسة ومناقشة و اعتماد اللوائح و التنظيمات الخاصة بالجمعية العامة الأولى و النظام الداخلي للجنة التوجيهية و تشكيل مكتب الجمعية العامة ومكتب اللجنة التوجيهية الجهاز التنفيدي للإستراتيجية العامة للأفريبول وذلك قبل رفعها إلى اللجنة المتخصصة للعدل والشؤون القانونية للاتحاد الافريقي من أجل المصادقة عليها.
وأشار طالب إلى أن إجراءات تسليم المجرمين من خلال الأفريبول يخضع لقوانين خاصة ولاتفاقيات ثنائية، إلا أن نشاط الأفريبول سيأخذ بعين الاعتبار هذا الأمر، مفيدا بأنه يتم حاليا التفكير في إنشاء نشرة بحث إفريقية واقتراح الجزائر لنظام اتصال مؤمن من أجل اعتماده من قبل الدول الأعضاء لتسليم المجرمين من قبل الأفريبول .
وأكد رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي موسى فقي محمد إلى أن المباحثات تطرقت لمختلف المسائل المتعلقة بالإتحاد الأفريقي منها الإصلاح و تمويل الإتحاد .
وأوضح المتحدث أنه تم خلال اللقاء تم التطرق إلى مختلف المسائل لا سيما سبل ووسائل تحقيق التطلعات الواردة في أجندة 2063 والتي بادر بها الاتحاد الأفريقي في 2013 بخصوص ما يتعلق بالاقتصاد والتنمية والأمن
وفي الجانب الأمني، ذكر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بالأزمات الأمنية المتعددة التي تواجها القارة ، معربا عن إرادته والتزامه بالإسهام في حل هذه الأزمات
من جانبه، أكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية رمطان لعمامرة أن القمة المقبلة للاتحاد الأفريقي التي ستجرى لأول مرة تحت القيادة الجديدة ستشكل فرصة من أجل انطلاقة جديدة مع الإصلاحات التي ستشهدها المنظمة القارية بغية تنشيط دورها في مختلف الأصعدة
وأعلن استعداد الجزائر لتقديم دعمها و إسهامها في إطار الاتحاد الأفريقي من أجل تحقيق “نقلة نوعية” بغية تعزيز التعاون بين البلدان الأفريقية وضمان السلم والاستقرار والتنمية في القارة الأفريقية التي هي في حاجة للاستفادة من تعاون دولي منصف، مضيفا أنه للقارة الأفريقية تجربة كبيرة قد يستفيد منها غيرنا في العالم.
وقال أحمد ميزاب، الخبير الأمني، أن آلية أفريبول هذه جد هامة حيث يمكنها توفير إطار للتعاون بين مختلف البلدان الإفريقية لمحاربة الجريمة المنظمة.
ويعد انعقاد الجمعية العامة بمثابة التأسيس الفعلي للأفريبول الذي يأتي بعد المصادقة على قوانينه من قبل قادة الدول والحكومات الأفارقة خلال أعمال القمة 28 العادية للاتحاد الأفريقي التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا نهاية جانفي2017.
وستساهم آلية “أفريبول” في توفير إطار للتعاون بين مختلف البلدان الأفريقية لمحاربة الجريمة المنظمة التي أصبحت تشكل خطرا كبيرا على دول شمال أفريقيا .
كما ستكون مهمة لمحاربة التطرف أيضا من خلال تبادل المعلومات والتنسيق بين مختلف الأطراف من أبرز أولويات منظمة تعاون الشرطة الأفريقية “أفريبول”.
ولعبت الجزائر دورا كبيرا في إطلاق هذه المنظمة، وانعقد أول اجتماع لها عام 2015، شارك فيه ممثلون عن أكثر من 40 بلدا أفريقيًا ومنظمات إقليمية ودولية، مكّن من وضع الإطار القانوني اللازم لأفريبول ، ومنحت الجزائر هذه المنظمة مقرا يستجيب للمقاييس الدولية.
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super