الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / دول أوبك تبحث عن تعاون مع الدول الأخرى:
فنزويلا تتجه لخفض إنتاج النفط

دول أوبك تبحث عن تعاون مع الدول الأخرى:
فنزويلا تتجه لخفض إنتاج النفط

تتجه فنزويلا نحو خفض إنتاج النفط بمقدار 5 ملايين برميل يوميا، في وقت تسعى الدول الأعضاء في منظمة أوبك إلى اقتراح البحث عن تعاون مع الدول الأخرى المنتجة للنفط وذلك في مسعى رفع أسعار الذهب الأسود إلى ما فوق 50 دولار.
واقترحت فنزويلا على منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” خفض إنتاج النفط، في إطار اتفاق فيينا، بمقدار 5 ملايين برميل يوميا، ووفقا لما أوردته صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مصادر مطلعة فان اقتراح فنزويلا لم يلق تأييدا من أعضاء آخرين في أوبك، وأضافت المصادر أن الدول الأعضاء في المنظمة يقترحون أيضا البحث عن تعاون مع الدول الأخرى المنتجة للنفط، ومن بين هذه البلدان، تركمانستان ومصر، فمستوى إجمالي إنتاج النفط لديهما 700 ألف برميل يوميا. بشكل عام، إن التدابير المقترحة يجب أن تمنع انخفاض أسعار النفط، التي تستمر بسبب الزيادة في إنتاج “الذهب الأسود” في الولايات المتحدة.
وكانت دول “أوبك” قد توصلت في اجتماعها يوم 30 نوفمبر الماضي، إلى اتفاق يقضي بخفض حجم إنتاجها من النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، اعتبارا من مطلع عام 2017 ليتراجع إنتاجها إلى 32.5 مليون برميل يوميا، بينما اتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ حجم التخفيض الإجمالي لإنتاجها من النفط 558 ألف برميل يوميا، منها 300 ألف برميل من جانب روسيا.
ويعتبر هذا الاتفاق ساري المفعول طيلة النصف الأول من عام 2017 الحالي، ويعد قابلا للتمديد لفترة زمنية أخرى، وسيتم اتخاذ قرار بهذا الشأن في اجتماع فيينا يوم 25 أيار/ مايو الحالي.
وتعيش فنزويلا أزمة اقتصادية حادة، ناجمة عن هبوط أسعار النفط في العامين الأخيرين. وتشهد البلاد نقصا حادا في الأغذية والسلع الاستهلاكية، ونسبة هائلة من التضخم وانخفاض إيرادات الميزانية. وتحمل المعارضة الرئيس مادورو، المسؤولية عن الوضع الحالي.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super