السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الطريقة الفرنسية لم تأت بثمارها في هذا المجال:
الجزائر تبحث مع بريطانيا سبل حماية المستهلك

الطريقة الفرنسية لم تأت بثمارها في هذا المجال:
الجزائر تبحث مع بريطانيا سبل حماية المستهلك


شرع وفد جزائري يضم إطارات من وزارات التجارة والصحة والداخلية مساء الثلاثاء في زيارة دراسية إلى لندن في إطار برنامج التوأمة المؤسساتية بين الجزائر والمملكة المتحدة في مجال حماية المستهلك.
وبهذا الصدد قال مدير النوعية والاستهلاك بوزارة التجارة سامي قليي “تهمنا الطريقة الانجلو سكسونية في أكثر من مجال نظرا لنجاعتها إذ تضع المستهلك أمام مسؤولياته حيث سيمكننا ذلك من الابتعاد قليلا عن النموذج الفرنسي الذي اعتمدناه ولم يوصلنا الى النتائج المنشودة”.
وأوضح قليي ان الهدف الرئيسي من هذه الزيارة هو الاحتكاك بالخبرة البريطانية في مجال حماية المستهلك بالإضافة إلى تحسين النظام الجزائري في هذا الميدان حيث يتعلق الأمر بتكييف هذا النظام مع المعايير الأوربية مع المحافظة على الخصائص الجزائرية.
وأبرز المسؤول أن هذه الزيارة الدراسية ستسمح لمختلف الفاعلين الجزائريين المعنيين بشكل مباشر أو غير مباشر بمسالة حماية المستهلك”بفهم الفلسفة البريطانية” في هذا المجال.
وأردف قلي يقول “تهمنا الطريقة الانجلو سكسونية في أكثر من مجال نظرا لنجاعتها إذ تضع المستهلك أمام مسؤولياته حيث سيمكننا ذلك من الابتعاد قليلا عن النموذج الفرنسي الذي اعتمدناه”.
كما وصف مدير الاستهلاك المقاربة البريطانية “بالهامة” حيث تعتمد على”الجماعات القوية” المنتشرة داخل مختلف الهيئات من أجل الدفاع عن مصالح المستهلكين وكذا حماية المؤسسة عن طريق الارشاد والمساعدة والتشاور مع السلطات المحلية والحركة الجمعوية.
من جانبه أبرز المستشار-المقيم لبرنامج التوأمة المؤسساتية رولاند لافال المرافق للوفد الجزائري أن الامر لا يتعلق برغبة “بريطانيا في بيع حلولها” بل انها تسعى إلى نقل معرفتها إلى الجزائر مما سيمكنها بتحسين اجراءاتها حسب احتياجاتها”.
وتندرج هذه الزيارة التي تدوم أسبوعا في إطار مشروع التوأمة الذي أطلق سنة 2017 (لمدة عامين) بقيمة 2ر1 مليون أوروي حيث يدخل هذا المشروع ضمن برنامج دعم و تنفيذ اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي.
ويخص المشروع الشق المتعلق بالدعم المؤسساتي لجهاز جمع وتحليل وترقية المعلومات بهدف حماية المستهلكين.
وتم تطبيق هذا البرنامج عن طريق هيئة عمومية بريطانية مكلفة بحماية المستهلك تدعى “نورثن آيرلاند كو أوبيرايشن أوفيرسيز” .
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super