السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / جددت تأكيدها مواصلة تقديم دعمها للمسار الذي يباشره هورست كوهلر :
الجزائر تثمن اقتراحات مجلس الأمن لمسار تقرير المصير للشعب الصحراوي

جددت تأكيدها مواصلة تقديم دعمها للمسار الذي يباشره هورست كوهلر :
الجزائر تثمن اقتراحات مجلس الأمن لمسار تقرير المصير للشعب الصحراوي

ثمنت السلطات الجزائرية، قرارات مجلس الأمن الدولي التي حثت على ضرورة مسايرة تقرير المصير للشعب الصحراوي، وأكدت أنه و باعتبارها بلدا جارا ستواصل بكل مسؤولية و أمل في تقديم دعمها للمسار الذي يباشره هورست كوهلر.
هذا وإعتبرت وزارة الشؤون الخارجية في بيان لها أن مجلس الأمن جدد لمدة محددة بستة أشهر عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) موجها بالمناسبة نداء ملحا لطرفي النزاع (المغرب و الصحراء الغربية) من أجل الشروع في مفاوضات حقيقية دون شروط مسبقة وعن حسن النية بغية التوصل إلى حل عادل و دائم و مقبول من الطرفين من شأنه أن يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي.
وأعربت الجزائر عن ارتياحها لاقتراح عدة أعضاء، لاسيما جمهورية جنوب افريقيا و فيدرالية روسيا لأفكار بناءة من أجل تجسيد الديناميكية الجديدة التي أرادها الامين العام لمنظمة الامم المتحدة و مبعوثه الشخصي، هورست كوهلر، وأكدت وزارة الشؤون الخارجية في بيانها أن الجزائر، باعتبارها بلدا جارا، ستستمر بكل مسؤولية و أمل في تقديم دعمها للمسار الذي يباشره هورست كوهلر.
وخلص البيان إلى أنها تجدد تشجيعها لطرفي النزاع، الذي طال أمده، لمباشرة مفاوضات جادة من أجل تسوية عادلة ونهائية تفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي مثلما تدعو إليه اللائحة 2468 (2019)، وتحرر كل الطاقات المبدعة من أجل بناء الصرح المغاربي الكبير الذي لطالما تتطلع إليه كافة شعوب المنطقة.
وتأتي تصريحات الجزائر متوافقة مع تصريحات رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ابراهيم غالي، والذي دعا الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها في تصفية الاستعمار من إفريقيا عبر التنفيذ العاجل لمأمورية بعثتها لتنظيم استفاء تقرير المصير في الصحراء الغربية كما طالب الاتحاد الإفريقي بممارسة مزيد من الجهود و الضغوط حتى استكمال تحرير القارة الإفريقية.
وجاءت هذه الكلمة خلال افتتاح أشغال الدورة العادية العاشرة للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو والتي تعتبرمحطة لتقييم ما تم انجازه على مختلف واجهات الكفاح الوطني للشعب الصحراوي ضد الإحتلال المغربي.
و كان مجلس الامن الدولي تبنى القرار رقم 2468 الذي مددت بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة المكلفة بتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لفترة ستة أشهر.
رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super