السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكد "الإبقاء على التسعيرات الطاقوية" في السوق الداخلية، عرقاب::
“الجزائر تدرس مع زبائنها وسائل التأقلم مع التغييرات الحالية في سوق الغاز”

أكد "الإبقاء على التسعيرات الطاقوية" في السوق الداخلية، عرقاب::
“الجزائر تدرس مع زبائنها وسائل التأقلم مع التغييرات الحالية في سوق الغاز”

قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب أن الجزائر تتباحث، من خلال المؤسسة الوطنية للمحروقات سوناطراك، مع زبائنها حول وسائل التأقلم مع التغييرات الحالية التي تعرفها سوق الغاز، وجدد التاكيد على”الإبقاء على التسعيرات الطاقوية” في السوق الداخليةن كما أكد من جانب آخر أن الجزائر تولي اهتماما خاصا لإنجاز مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء.
وأوضح عرقاب خلال ندوة صحفية، أول أمس، على هامش لقاء إقليمي ثلاثي بين لجنة ضبط الكهرباء والغاز وجمعيات حماية المستهلكين ومديريات الطاقة بقوله “نحن بصدد دراسة مع زبائننا كيفية التأقلم مع متغيرات السوق”.
وجاء تصريح الوزير بعد ارتفاع أسعار الطاقة، لاسيما أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، والتي يرجعها الخبراء إلى تفضيل عديد الدول الأوروبية للعقود قصيرة المدى للحصول على الغاز بدل العقود طويلة المدى.
واستطرد يقول “ثمة تغير كبير حاصل في سوق البترول والغاز بشكل خاص، مما دفع سوناطراك إلى فتح نقاش مع زبائنها، لكنني أؤكد لكم أن الجزائر، من خلال سوناطراك، تبقى وفية دائما لالتزاماتها التعاقدية”.
من جانب آخر، أكد عرقاب على “الإبقاء على التسعيرات الطاقوية” في السوق الداخلية، وأشار إلى أهمية البرنامج الوطني لربط المناطق النائية والذي أنجز الجزء الأول منه بنسبة 60 في المائة.
في موضوع آخر، شارك عرقاب، أول أمس، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في اجتماع رفيع المستوى للدول الأعضاء في اللجنة الأفريقية للطاقة ‪AFREC‬ حيث أكد أن الجزائر تولي اهتماما خاصا لإنجاز مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء ‪TSGP‬ الذي يربط الغاز الطبيعي النيجيري بأوروبا عبر شبكة أنابيب الغاز الجزائرية .
وحسب بيان صادر عن الوزارة، فقد أوضح عرقاب خلال مداخلة له في هذا الاجتماع المخصص لعرض مذكرة توجيه السياسات بشأن الغاز الطبيعي في مشهد الطاقة الأفريقي، أن هذا الأمر من شأنه أن يسمح ب”تعزيز العلاقات الجزائرية مع نيجيريا والنيجر اللتان ستستفيدان من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن هذا المشروع”.
كما انتهز الوزير هذه الفرصة للتذكير باستعداد الجزائر للاستفادة من حضورها في المنظمات و المؤسسات الدولية و الإقليمية لاقتراح مجالات التعاون مع الشركاء الأفارقة في هذا المجال والاستجابة لانشغالاتهم فيما يخص أمن الإمدادات وضمان المصالح الاقتصادية و الصناعية للبلاد.
وأشار في نفس السياق إلى المشاريع الهيكلية الكبرى ذات الاهتمام الوطني والإقليمي التي انطلقت في الجزائر لصالح بنية تحتية أساسية مهمة بما في ذلك خطوط أنابيب الغاز التي تربط الجزائر و أوروبا ومجمعات تسيير أخرى مما يسمح لها بالوفاء بالتزاماتها تجاه جميع العملاء والتمتع بالمرونة في أسواق الغاز الإقليمية من خلال الغاز الطبيعي المسال.
وأوضح في ذات السياق أهمية صناعة النفط والغاز في الاقتصاد الوطني وكذلك الإمكانات من حيث الموارد والتقدم المحرز لتزويد الجزائر بصناعة نفط وغاز حديثة وفعالة وليس فقط لتلبية الاحتياجات للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد و لكن أيضا لتعزيز دور الجزائر على مسرح الطاقة العالمي كمورد آمن وموثوق.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super