الجمعة , مايو 10 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / ينعقد بموسكو بعد غد :
الجزائر تشارك في الاجتماع 13 لمنتدى البلدان المصدرة للغاز

ينعقد بموسكو بعد غد :
الجزائر تشارك في الاجتماع 13 لمنتدى البلدان المصدرة للغاز

يعقد بعد غد بالعاصمة الروسية موسكو الاجتماع ال13 لمنتدى البلدان المصدرة للغاز و ستشارك الجزائر في هذا الاجتماع .
و حسب ما أوضح بيان لوزارة الطاقة أمس، انه خلال هذا الاجتماع الذي سينظم على هامش الطبعة ال3 لأسبوع روسيا حول الطاقة المقرر من 2 إلى 5 أكتوبر بالعاصمة الروسية، سيبحث الوزراء الأعضاء في المنتدى المسائل المتعلقة بتطور سوق الغاز و أفاقها و مدى تقدم مشروع إنشاء معهد البحث حول الغاز التابع للمنتدى الذي سيكون مقره بالجزائر.
و أضاف البيان، أنه و تحسبا لهذا الاجتماع، فقد ترأس وزير الطاقة محمد عرقاب يوم 24 سبتمبر الماضي جلسة عمل مع الطاقم المكلف بمشروع تشغيل هذا المعهد و ذلك بمقر دائرته بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، .
و خلال جلسة العمل هذه أكد عرقاب على أهمية هذا المعهد الذي يعد بمثابة أداة للتطور التكنولوجي بالنسبة للبلدان الأعضاء في المنتدى و بالنسبة للجزائر أيضا.
و يهدف هذا المعهد لأن يكون معهد عالمي للبحث و لتدعيم التعاون بين البلدان الأعضاء في المنتدى في مجال التكنولوجيا و الابتكار و التكوين و تبادل الخبرات و تطوير قواعد خاصة بالمعطيات التقنية و العلمية، كما تمت الإشارة إلى أن “المعهد يهدف أيضا إلى توفير فرص تكوين في مجالات التكنولوجيا الحديثة”.
وتمت المصادقة على قرار إنشاء هذا المعهد الهام في الجزائر خلال الاجتماع الوزاري ال19 المنعقد يوم 4 أكتوبر 2017 في موسكو كما تم إبراز أهميته بالنسبة للبلدان الأعضاء في الإعلان المتوج للقمة ال4 لرؤساء دول و حكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز المنعقدة يوم 24 نوفمبر 2017 في سانتا كروز دي لا سييرا في بولوفيا.
و يعتبر منتدى البلدان المصدرة للغاز منظمة حكومية أسست خلال الدورة ال8 للمنتدى غير الرسمي لهذه البلدان و المنعقد بموسكو في ديسمبر 2008 .
و قد احتضنت الجزائر سنة 2010، الاجتماع الوزاري ال10 لنفس المنتدى بمدينة وهران.
و يضم المنتدى حاليا 12 بلدا وهي الجزائر و بوليفيا و مصر و غينيا الاستوائية و ايران و ليبيا و قطر و روسيا و ترينيتي و طوباغو و الامارات العربية المتحدة و فينزويلا فيما تعتبر كل من أزرابيجان و العراق و كازاخستان و النرويج و عمان و بيرو و أنغولا بلدان ملاحظة.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super