الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / جلاب يشدد على التزام الجزائر بتنفيذ بنود الاتفاقية:
الجزائر تنضم رسميا لمنطقة التبادل الحر الإفريقية

جلاب يشدد على التزام الجزائر بتنفيذ بنود الاتفاقية:
الجزائر تنضم رسميا لمنطقة التبادل الحر الإفريقية

أكد وزير التجارة سعيد جلاب مصادقة الجزائر رسميا، بالانضمام لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، وجاء الإعلان على هامش مشاركته بأشغال اجتماع وزراء التجارة الأفارقة لمنطقة التبادل الحر الإفريقية ZLECAF الذي يعقد بالعاصمة الغانية “أكرا”.
وشارك وزير التجارة سعيد جلاب يومي السبت و الأحد بالعاصمة الغانية أكرا في أشغال اجتماع وزراء التجارة الأفارقة لمنطقة التبادل الحر الافريقية حسبما أفاد به الأحد بيان للوزارة. و كان الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو قد أشرف مساء أمس السبت، على الافتتاح الرسمي لهذه الأشغال.
وجاء هذا الاجتماع لـ “مناقشة العراقيل التي تعترض تطور المبادلات التجارية بين الدول الافريقية خاصة بعد تفعيل منطقة التبادل الحر و لاسيما تلك المتعلقة بالقيود الجمركية لتسهيل حركة نقل السلع و البضائع عبر إطلاق أرضيات لوجستيكية, بالإضافة إلى رفع كل الرهانات التي من شأنها أن تعيق تطور الاقتصاد الافريقي”.
وناقش وزراء التجارة الأفارقة خلال هذا الاجتماع المسائل المتعلقة بقواعد المنشأ التي تنظم تصنيف المنتجات وبحث كيفيات إنهاء الجولة الأولى و الثانية من المفاوضات التي ستتطرق بشكل مباشر إلى إشكاليات المنافسة والاستثمار و الملكية الفكرية”. وأضاف البيان أن “الجزائر تظهر التزامها في تنفيذ بنود اتفاقية التبادل الحر الإفريقي من خلال تنظيمها لمختلف التظاهرات الاقتصادية و مرافقة المتعاملين الاقتصاديين في عمليات التصدير”.

إطلاق الطبعة الثامنة والعشرين لمعرض الإنتاج الوطني
في سياق منفصل، كشفت وزارة التجارة، امس، عن إطلاق الطبعة الثامنة والعشرين لمعرض الإنتاج الوطني تحت شعار “إقتصاد متنوع، مبدع وتنافسي”. وصرحت وزارة التجارة، في بيان لها، أن أزيد من 500 مؤسسة أعربت عن نيتها في المشاركة في المعرض الذي سيقام في الفترة ما بين 19 إلى 28 ديسمبر المقبل. وأشارت الوزارة أن المعرض سيشمل عدة قطاعات منتجة، على غرار قطاع الصناعات الغذائية وقطاع الخدمات والبناء والأشغال العمومية. وأكدت نفس الوزارة أن التظاهرة ستشهد وللمرة الثالثة مشاركة قطاع تركيب السيارات، بالإضافة إلى مشاركة وزارة الدفاع الوطني. هذا وسيتم تنظيم لقاءات وورشات عمل، على هامش تنظيم معرض الإنتاج الوطني.
عمر.ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super