السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / حسبما كشف عنه وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي:
الجزائر وتركيا تعتزمان تأسيس شركة مشتركة للتنقيب عن النفط والغاز

حسبما كشف عنه وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي:
الجزائر وتركيا تعتزمان تأسيس شركة مشتركة للتنقيب عن النفط والغاز

• حوالي 1500 شركة تركية تنشط في الجزائر

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز أن الجزائر وبلاده تعتزمان تأسيس شركة مشتركة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، وأكد أن سوق الأعمال في الجزائر “واعدة”.
وقال الوزير التركي، في تصريحات لوكالة الأناضول إن “العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وبلاده حافظت في السنوات الأخيرة على زخمها المتصاعد، رغم حالة الركود التي شهدها العالم في أعقاب تفشي جائحة كورونا”. وأضاف قائلا: “لقد وصل حجم التجارة الثنائية بين البلدين إلى نحو 4 مليارات دولار خلال العام الماضي، فيما تشير التوقعات إلى أن الحجم المذكور سوف يصل إلى نحو 5 مليارات دولار خلال العام الجاري”.
وذكر دونماز، أنه التقى في الجزائر مع وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وقيّما خلال اللقاء أهم الخطوات المتخذة والمزمع اتخاذها لتطوير قطاعات الطاقة والمناجم في البلدين.
وأشار الوزير التركي إلى أنه وعرقاب اتخذا خطوات مهمة لتشجيع ودعم العمل المشترك لكل من المؤسسات العامة والخاصة في هذا المجال، في كل من تركيا والجزائر، حيث أكد أن “الجزائر وتركيا تعتزمان تأسيس شركة مشتركة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، لتنفيذ أنشطة مشتركة في الجزائر ودول المنطقة”.
وأشار دونماز أنه وخلال أعمال المؤتمر الثاني للاستثمار الذي عقد بالجزائر العاصمة، في 9 من نوفمبر الجاري، والذي شارك فيه بصفة “ضيف شرف”، قدم مقترحات حول فرص الأعمال والاستثمار بين الجزائر و تركيا خلال مشاركته في أعمال المؤتمر، وأكد وجود ما يقرب من 1500 شركة تركية تعمل في الجزائر.
وأضاف: “لقد أقامت العديد من الشركات التركية بالفعل استثمارات مهمة وطويلة الأجل في الجزائر. هناك حوالي 1500 شركة تركية تنشط في هذا البلد وتوفر فرص عمل لحوالي 30 ألف جزائري”.وأوضح أن الشركات التركية في الجزائر تعمل في العديد من المجالات، وأبرزها الحديد والصلب والمنسوجات والمواد الغذائية.
وقال الوزير التركي، أنه عقد خلال زيارته إلى الجزائر، اجتماعات مع رجال أعمال أتراك مقيمين بالبلد، وتبادل معهم أطراف الحديث حول مواضيع تخص الأنشطة الاقتصادية وسبل تطويرها، وأضاف: “لقد عبر لي رجال الأعمال الأتراك الذين التقيت معهم في الجزائر عن تطلعهم نحو المستقبل في سوق الأعمال الواعد في الجزائر. بالطبع، هناك بعض الإجراءات التي يجب على الدول والحكومات اتخاذها من كلا الجانبين لتحسين فرص الاستثمار”.
وذكر دونماز، أنه حظي باستقبال من قبل الرئيس، عبد المجيد تبون، في إطار زيارته للجزائر، وأنه قدم للرئيس تبون، ملخصًا حول الأنشطة التي قام بها خلال زيارته إلى الجزائر، وأشار إلى أن الرئيس، أعرب خلال الاجتماع، عن ارتياحه للخطوات التي جرى اتخاذها حتى الآن في سبيل تطوير التعاون الاقتصادي وزيادة التعاون بين البلدين.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super