الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الحدث ينطلق اليوم بولاية عنابة ويعرف مشاركة سبعة فرق مسرحية: “كتبت اسمي” لليندة سلام يفتتح فعاليات المهرجان الوطني للإنتاج المسرحي النسوي

الحدث ينطلق اليوم بولاية عنابة ويعرف مشاركة سبعة فرق مسرحية: “كتبت اسمي” لليندة سلام يفتتح فعاليات المهرجان الوطني للإنتاج المسرحي النسوي

 

تنطلق اليوم بالمسرح الجهوي “عز الدين مجوبي” بولاية عنابة، فعاليات المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي، حيث تفتتح التظاهرة بعرض عنوانه “كتبت اسمي” من إخراج ليندة سلام محافظة المهرجان، والذي يحتفي بأعمال آسيا جبار، زهور ونيسي، يمينة مشاكرة، وأنّا غريكي، زينب لعوج، فوزية لارادي، الطاوس عمروش، جميلة زنير … وغيرهن.

في السياق، يرتقب أن تشارك في هذه التظاهرة التي تحمل شعار: “المرأة والكتابة المسرحية.. إبداع وتميُّز”، سبعة فرق مسرحية بين جمعيات ثقافية وتعاونيات من بجاية، البليدة، البيّض، تلمسان، تيزي وزو، وتبسة، وفرقة واحدة تابعة للمسرح الجهوي قسنطينة، وهي العروض التي تتميز بحضور العنصر النسائي في الإخراج، والتأليف، والسينوغرافيا والموسيقى.

وتكرم اسمين بارزين في تاريخ المسرح الجزائري، هما الراحلتان فريدة صابونجي ويامينة غسول، كما ستعرف حضور عدد من الأديبات الجزائريات على غرار: الكاتبة زهور ونيسي، الأديبة زينب لعوج، وجميلة زنير وغيرهن.

وسيشهد المهرجان إقامة جلسة مع فنان بشكل يومي، فضلا عن ندوات فكرية، تتناول عدة مواضيع تهم المسرح النسائي. وسيباشر المهرجان تقديم لقاء فكري يتمثل في شهادات حية حول مسار الفنانتين فريدة صابونجي ويمينة غسول، بحضور زملاء ورفقاء الفنانتين وعائلتيهما، من تقديم الأستاذ إبراهيم نوال.

يذكر أن المهرجان تأسس منذ 2012 من طرف الفنانة صونيا، التي أشرفت على 4 دورات من 2012 إلى 2015، قبل أن ينقطع ويعاد بعثه سنة 2022 بهدف الإضاءة على الكتابة النسائية للمسرح، وتشجيعها.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super