الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: نعيمة رحماني تصدر كتابا تاريخيا حول الحملات الأوروبية على الجزائر

صادر عن ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: نعيمة رحماني تصدر كتابا تاريخيا حول الحملات الأوروبية على الجزائر

تعززت الساحة الإصدارية بكتاب تاريخي موسوم “الحملات الأوروبّيّة على جزائر الغرب، وحملات الفتح العثمانيّة ضدّ الأعداء بمعيّة قوّات ولاية  الجزائر-ضمن رصد تحليلٍ ونقدٍ للأنساق المضمَرة  في النّصوص الخطابيّة لموجز دائرة المعارف الإسلاميّة (الاستشراقيّة) والموسوعة الإسلاميّة (باللّغة التّركيّة وقف الدّيانة التّركيّ”) والوثائق العثمانيّة، من تأليف: أ.د.نعيمة رحماني، وذلك عن ومضة للنشر والتوزيع والترجمة.

وتسعى الكاتبة إلى تحليل ونقد النّصوص الخطابيّة الّتي استعرضت قضية هذه الحملات، خاصة موجز دائرة المعارف الإسلامية (الاستشراقية) والموسوعة الإسلاميّة (باللّغة التّركيّة).

وتصاعدت الهجمات والتحرشات على سواحل شمال إفريقيا بشكل ملحوظ، في إطار المشروع الصليبي الغربي الهادف إلى غزو العالم الإسلامي، وعلى وجه الخصوص سواحل جزائر الغرب بغضّ النّظر عن المسبِّبات الّتي كانت تتوحَّد في مجمل الأوقات، وقد أولاها المستشرقون اهتماماً كبيراً في مؤلَّفاتهم. أمّا العمليّة التّركيبيّة للأحداث التّاريخّية المتعلِّقة بالموضوع محطّ اهتمامنا، فستُحيلنا إلى مسائل مهمّة أثارت جدلاً كبيراً، وتطلّبت منّا الاستشهاد بالوثائق العثمانيّة. حيث سنبحث في حقيقة الأحداث المرتبطة بالحملة المهمِّة الّتي نالت شهرةً كبيرةً، ونقصد بالذّكر حملة الملك شارل الخامس، عام 1541م، إضافة إلى الجدل الذي دار حول مسألة خيانة البيلرباي المجاهد حسن آغا الطوشي (1486-1543 م)، الذي كان أول آغا حكم جزائر الغرب نيابة عن المجاهد خير الدين باشا، وعن محاولته تسليم مدينة الجزائر للإسبان، ثم سنتناول حملات قوات ولاية الجزائر التي استهدفت الدول الأوروبية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super