الجمعة , مايو 10 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أويحيى يؤكد في جامعة منتدى رؤساء المؤسسات:
“الحكومة ماضية في استغلال الغاز الصخري سنة 2022”

أويحيى يؤكد في جامعة منتدى رؤساء المؤسسات:
“الحكومة ماضية في استغلال الغاز الصخري سنة 2022”

• أويحيى يتهم التجار بتشجيع “السوق الموازية”

انطلقت أمس، بقصر المعارض بالجزائر العاصمة، أشغال الجامعة الصيفية لمنتدى رؤساء المؤسسات الجزائرية في طبعتها الثالثة، بحضور الوزير الأول أحمد أويحيى وأعضاء من الطاقم الحكومي، وكافة رجال الأعمال المنضوين تحت لواء منتدى رؤساء المؤسسات.
قال الوزير الأول أحمد أويحيى إن ” شركات أمريكية ستشرع في استغلال الغاز الصخري بالجزائر بحلول 2022، وذلك في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح جامعة منتدى رؤساء المؤسسات، بصافاكس، كاشفا عن ” جملة التدابير التنظيمية التي ستتخذها الحكومة في الأسابيع القادمة “. وأكد أحمد أويحيى عزم الحكومة إطلاق مشاريع الغاز الصخري وهو دليل على إرادة السلطات العليا في تنفيذ هذا المشروع بالرغم من الرفض الذي تبديه العديد من شرائح المجتمع المدني والنخب السياسية، كما أن الجزائر فضلت الشراكة مع الأمريكيين على شركة ” توتال ” الفرنسية خاصة أن الأمريكيين يملكون خبرة أكبر في استغلال الطاقات الصخرية.
في ذات السياق، قال الوزير الأول، أحمد أويحيى اليوم، إن ” تنامي ظاهرة الاقتصاد الموازي والسوق السوداء بالجزائر راجع إلى القطاع الخاص وبعض التجار “، واعتبر أحمد أويحيى أن ” تنامي ظاهرة الاقتصاد الموازي هو قضية الجميع خاصة وأن الكثير من التجار و رجال الأعمال يتهربون من الدفع الضريبي والتحايل في الجمركة، الأمر الذي خلق اقتصادا موازيا “.
وفي سياق آخر، تحدث الوزير الأول عن إنجاز ” 50 منطقة صناعية جديدة خلال سنة واحدة، وتخضع للمسؤولية المباشرة للولاة “، مؤكدا ” سيتم تخصيص أربعة آلاف مليار للاستثمار العمومي في 2018 بزيادة ألف مليار عن 2017 وأشار أويحيى إلى أن قرار اعتماد الصيرفة الإسلامية ” جاء نزولا عند مطالب الجزائريين “، ولفت الوزير الأول إلى أن الجزائر “ھي البلد الوحید في العالـم الذي یبقي نسب الفوائد أدنى من نسبة التضخم وتخفیضھا في بعض الأحیان إلى النصف لفائدة الاستثمار”.
وفي سياق مغاير، بعث الوزير الأول أحمد أويحيى برسائل مشفرة إلى أحزاب المعارضة التي تظل تنتقد غياب الرئيس بوتفليقة عن المشهد، بالقول أن ” تجاوب الشعب مع رئيسه ما هو إلا نتيجة منطقية للسياسة المنتهجة منذ 18 سنة والتي مكنت من استعادة السلم في البلاد وتعزيز التنمية الاقتصادية و الاجتماعية “، وأكد الوزير الأول أن التنمية الاقتصادية شهدت ” قفزة حقيقية بفضل السياسة المنتهجة من طرف الرئيس بوتفليقة “. كما شكر أويحيى الاتحاد العام للعمال الجزائريين وكافة منظمات أرباب العمل على ” تأييدهم لرئيس الجمهورية الذي يتطابق مع موقف الاغلبية الساحقة لشعبنا الذي لا يفوت أي فرصة ليجدد تأييده ودعمه واحترامه بل وتقديره للرئيس عبد العزيز بوتفليقة “.
ومن جهة أخرى، أفاد الوزير الأول، أحمد أويحيى، إن سنة 2018 ” ستعرف تخصيص 4 آلاف مليار للاستثمار العمومي بزيادة 1000 مليار عن 2017 “، وأضاف الوزير الأول، أن الحكومة ” اتخذت عدد من القرارات الاقتصادية منها زيادة ميزانية الاستثمار “. كما أن الدولة قامت ” بضخ 36 ألف مليار للاستثمار منذ سنة 2000 “، وأشار المتحدث إلى ” استقبال4 آلاف ملف للاستثمار المختلف، 34 % منها بالهضاب و13 % بالولايات الجنوبية “.
إسلام كعبش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super