الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خصصت 500 مليار دج كتحفيزات مالية عبر صناديق خاصة بوعزقي ::
الدولة مسحت 55 مليار دولار من ديون الفلاحين منذ سنة 2000

خصصت 500 مليار دج كتحفيزات مالية عبر صناديق خاصة بوعزقي ::
الدولة مسحت 55 مليار دولار من ديون الفلاحين منذ سنة 2000

كشف وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد الريفي عبد القادر بوعزقي على أن الدولة قامت بمسح ما قيمته 55 مليار دينار كديون مستحقة على الفلاحين منذ سنة 2000 و أن الدولة قامت بدعم المجال الفلاحي من خلال تحفيزات مالية عبر صناديق خاصة بقيمة أكثر من500 مليار.
وأوضح بوعزقي في كلمته خلال افتتاح جلسات الفلاحة بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال أن سياسية الدعم الفلاحي ساهمت في رفع مبدأ الإنتاجية من 8 بالمئة الى 12 بالمائة العام 2017 وأن السياسية الفلاحية ساهمت في استحداث أكثر من مليون منصب شغل في قطاعات الصيد البحري ب 80 ألف و22 الف مؤسسة مصغرة داعيا الشباب وطلبة المعاهد من اجل المساهمة التكوين باعتبار أن ربع مليون جزائري يشتغل في قطاع الفلاحة كما أبرز على أن المستثمرون مطالبون بالانخراط بقوة في ديناميكية الدولة المبنية على التطوير الفلاحي والتنمية المستدامة الفضاءات الريفية والغابية والصيدية على حد سواء.
وكشف بوعزقي في سياق منفصل أن 3 ملايين هكتار من الأراضي الفلاحية غير مستغلة من بين 8.5 مليون هكتار مؤكدا على أن العقار الفلاحي من أولويات الحكومة وأنه سيتم اتخاذ التدابير القانونية لاستغلال 3 ملايين هكتار من الأراضي غير مستغلة رغم هاجس الدولة كما لم تسمح عملية استصلاح الأراضي في إست صلاح سوى 300 ألف هكتار من أصل مليون و700 ألف كما كشف عن حيث تم تسليم 180 ألف عقد إمتياز لحد الآن و دعا الولاة لمعالجة الملفات العالقة وبذل المزيد من الجهود لتسوية الملفات قبل نهاية السنة الجارية.
و أبرز بوعزقي أن ترقية الاستثمار الخاص هي أحدى أولويات قطاع الفلاحة وأن الدولة ملتزمة بتحرير كل المبادرات والطاقات الخلاقة التي يتحلى بها المتعاملون الاقتصاديون. من خلال تسهيل الإجراءات ورفع العراقيل ونبذ التصرفات البالية لاسيما في الهضاب العليا والمناطق الصحراوية.
زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super