السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال الثلاثي الثاني من 2017:
الديوان الوطني للإحصائيات يسجل تراجعا في النشاط التجاري

خلال الثلاثي الثاني من 2017:
الديوان الوطني للإحصائيات يسجل تراجعا في النشاط التجاري


شهد النشاط التجاري خلال الثلاثي الثاني من سنة 2017 انخفاضا بينما سجلت أسعار اقتناء المنتجات ارتفاعا ملحوظا وفقا لتحقيق واستطلاع رأي أجراه الديوان الوطني للإحصائيات لدى مؤسسات تجارية .
وكان هذا الانخفاض في النشاط أكثر بروزا لدى تجار التجزئةي ولا سيما في تجارة المنتجات الطاقوية ( الوقود ومواد التشحيم والزيوت) والآلات والمعدات.
ولا يزال بعد مراكز التموين و توزيعها المشتت و كذا بطئ اجراءات شراء السلع وعدم توفر المنتجات تمثل العوائق الرئيسية التي تلقي بثقلها على النشاط.
وقد قام أزيد من 61 في المائة من تجار الجملة وحوالي 15في المائة من تجار التجزئة الذين شملهم الاستطلاع بالتمون لتغطية نشاطهم من القطاع الخاص فقط ويشغلون أساسا مجالات النسيج و العطارة والعقاقير والأجهزة الكهرو منزلية والعطوري والآلات ومعدات التجهيز.
ولكن ما يقارب من 38 في المائة من تجار الجملة وأكثر من 63 في المائة من تجار التجزئة قامو بالتموين من القطاعين العام والخاص في آن واحد خاصة أولئك الناشطين في مجالات المواد الغذائية- الزراعية والمواد الاولية والمنتجات نصف المصنعة. أما فيما يتعلق بأسعار شراء المنتجاتي فقد اعتبرت “مرتفعة ” خلال الثلاثي الثاني وفقا لتجار الصناعات الغذائية- الزراعية والوقود وزيوت التشحيم وتجار معدات الآلات والمعداتي في حين يعتبرها باقي التجار أكثر استقرارا.
وبالإضافة إلى ذلك اشترى ما يقرب من 72 في المائة من تجار الجملة وحوالي 80 في المائة من تجار التجزئة الذين شملهم الاستطلاع بضائعهم مباشرة من الممون في حين اشترى الباقوني وخاصة من قطاعات النسيج والتجارة المتنوعة عن الوسيط الثاني أو الثالث.
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super