الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / حل لأول مرة في مخيمات اللاجئين:
الصحراويون يطلبون من كوهلر حقهم في تقرير المصير

حل لأول مرة في مخيمات اللاجئين:
الصحراويون يطلبون من كوهلر حقهم في تقرير المصير

قام المبعوث الشخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية الألماني هورست كولر بزيارة إلى الجزائر، أمس، حيث قابل مسؤولين صحراويين بمخيمات اللاجئين في تندوف وكذلك موريتانيا تدوم يومين حيث تعد الأولى له في المنطقة في محاولة لإعادة بعث المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب لإيجاد حل للقضية الصحراوية المستمر منذ 40 سنة.
وكان قد صرح ممثل جبهة البوليزاريو لدى منظمة الأمم المتحدة أحمد بوخاري في بوجدور بمخيمات اللاجئين الصحراويين أنه ” يتعين على المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية هورست كولر أن يضغط أكثر على فرنسا من اجل تسوية نزاع الصحراء الغربية “، وأكد بوخاري خلال ندوة صحفية عشية أول زيارة للمبعوث الشخصي الجديد للأمم المتحدة لمخيمات اللاجئين الصحراويين انه “إذا أراد تحقيق تقدم في البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية يجب على السيد كولر الضغط أكثر على فرنسا لأن العائق هو تعنت المغرب في الإبقاء على الاحتلال بمساندة فرنسا “.
وقال في هذا الصدد ” عندما نقول أن الطرف الصحراوي سيبقي على تعاونه التقليدي ذلك يعني ان العائق ليس على مستوانا ولكن ينبغي البحث عنه في مكان آخر والأمر يتعلق بالرباط و خاصة فرنسا “، وأشار من جهة أخرى إلى أن ” السلطات الصحراوية ما انفكت تطلب من المبعوثين الامميين إلى الصحراء الغربية زيارة الأراضي الصحراوية. ولكن الاستقبال والتعتيم الإعلامي الذي خصته به الرباط أظهر أن السلطات المغربية تقول له بشكل واضح انه شخص غير مرغوب فيه “، وقال بوخاريي من جهة أخرى أنه يتوقع أن يقوم السيد كولر بتقديم حصيلة لجولته في المنطقة مؤكدا انه سابق لأوانه الان التحدث عن نتائجه حيث سيرى الطرف الصحراوي والجزائر وموريتانيا و يطلع الأمين العام ومجلس الأمن “. وأردف انه ” بالنظر إلى حنكته السياسية و تجربته أنه متأكد أن السيد كولر لن يقبل الاستراتيجية التي طبقت ضد سلفه كريستوفر روس حيث لا اعتقد انه جاء لتضييع الوقت “.
وجدد ممثل جبهة البوليزاريو لدى الأمم المتحدة بالمناسبة ” إرادة الطرف الصحراوي في التعاون مع كولر لإنجاح مهمته داعيا الأمم المتحدة إلى تسريع حل عادل ونهائي لمسألة الصحراء الغربية من خلال احترام الحق الثابت للصحراويين في تقرير المصير و الاستقلال وتنفيذ اللائحة الأخيرة (2351) لمجلس الأمن الأممي “.
و قد أجرى كوهلر الرئيس الألماني سابقي عدة اجتماعات وتشاورات بهدف بعث المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب. وتطرق الى آفاق المسار الأممي في الصحراء الغربية مع وفد عن جبهة البوليزاريو بقيادة المنسق الصحراوي مع البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو محمد خداد.
إسلام.ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super