الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الفن السابع الجزائري حاضر في الدورة الثانية لمهرجان عمان السينمائي

الفن السابع الجزائري حاضر في الدورة الثانية لمهرجان عمان السينمائي

 

يرتقب أن يوقع الفيلمان الجزائريان “سيجار العسل” لكامير عينوز و”جزائرهم” للينا سويلم في الدورة الثانية لمهرجان عمان السينمائي الدولي التي تعقد فعالياتها من 23 إلى 31 أوت الجاري بالعاصمة الأردنية عمان.
ويتنافس “سيجار العسل” للمخرجة الفرانكو- جزائرية كامير عينوز، على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الروائية الطويلة العربية إلى جانب أعمال عربية أخرى من قبيل “الرجل الذي باع ظهره” للكوثر بن هنية من تونس، “تحت سماء أليس” لكلوي مازلو من لبنان، “حمام سخن” لمنال خالد من مصر.
ويتناول العمل السينمائي “سيجار العسل” وعلى مدار 100 دقيقة أحداث عائلة جزائرية محافظة تنتقل للعيش في باريس سنة 1993 أين تلتقي سلمى ذات ال17 سنة مع الشاب المحطم جوليان الذي سرعان ما تنجذب إليه بشدة لتصطدم بكثير من القيود الاجتماعية والدينية في بيئتها الجديدة المنفتحة التي تدخلها في دوامة من الصراعات والتناقضات، ويتقاسم أدوار الفيلم كل من الممثلين الياس سالم، ريم تاكوشت، زوي عجاني، سمير الحكيم.
ويتنافس فيلم “جزائرهم” للمخرجة لينا سويلم، وهو من إنتاج مشترك جزائري فرنسي، غمار المنافسة على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة إلى جانب أعمال كـ “أرض جيفار” لقتيبة برهمجي من سوريا، “القصة الخامسة” لأحمد عبد من العراق، حيث استرجعت من خلاله قصتها الشخصية حيث تغوص في مسار حياة جديها مبروك وعائشة اللذين تطلقا بعد 62 عاما من الحياة الزوجية، ومن خلال هذه القصة تغوص المخرجة في ذاكرة المهاجرين الجزائريين الأوائل إلى فرنسا.
ويستهدف مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم الإنجازات الأولى في مجال الأفلام من حول العالم وخاصة من المنطقة العربية، ويروّج في الوقت عينه لمجموعة واعدة من صانعي الأفلام المحترفين في الأردن. من خلال توجّهه بشكل خاص إلى صانعي الأفلام الصاعدين، يبحث مهرجان عمّان السينمائي الدولي عن أعمال ذات جرأة فنيّة وقوّة في الشكل وإبداع في استخدام الفيلم كأداة.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super