الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بلعابد يطلع على مجريات سير الامتحانات في يومها الثاني بولاية تيبازة، ويؤكد::
“القضاء على ظاهرة الغش في امتحانات البكالوريا شبه كلي بفضل التدابير المتخذة”

بلعابد يطلع على مجريات سير الامتحانات في يومها الثاني بولاية تيبازة، ويؤكد::
“القضاء على ظاهرة الغش في امتحانات البكالوريا شبه كلي بفضل التدابير المتخذة”

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أن جملة التدابير التي تم وضعها لمكافحة ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية الوطنية، ساهمت بشكل إيجابي في القضاء بصفة شبه كلية عليها بداية من السنة الماضية، والسنة الحالية أيضا، وأشار في السياق ذاته، إلى أن الامتحانات تسير في ظروف حسنة عبر كل ربوع الوطن، وأنه يتابع مجرياتها يوميا عبر تقنية التحاضر.
وقال بلعابد، على هامش الزيارة التفقدية التي قادته لولاية تيبازة للوقوف على مجريات سير اليوم الثاني من امتحانات البكالوريا “الدورة الحالية لهذه الامتحانات عرفت تنصيب خلايا متابعة ومكافحة الغش بكل ولاية تحت إشراف النائب العام لكل مجلس قضائي وبمشاركة أعضاء اللجان الأمنية الولائية ومديريات التربية وخلية المتابعة المندرجة ضمن تدابير مكافحة الغش ستضفي مصداقية أكثر على سمعة هذه الامتحانات المصيرية التي توليها السلطات العليا للوطن أهمية قصوى ويتابعها رئيس الجمهورية شخصيا”.
وتحدث بلعابد عن التحضيرات للموسم الدراسي المقبل، بحيث أكد بأنه سيشهد العديد من المستجدات أبرزها استكمال إجراءات تثبيت تعليم اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي من السنة الرابعة وذلك بتخصيص 12 ألف أستاذ عبر 20 ألف مدرسة ابتدائية مع الانطلاق في تكوين أساتذة التعليم الابتدائي للغة الإنجليزية بالمدارس العليا للأساتذة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وستكون أول امتحان بكالوريا في شعبة الفنون، بحيث أكد في هذا الخصوص أنه تم تسجيل نسبة نجاح تقدر بـ96 بالمائة.
وفي إطار تخفيف ثقل وزن المحفظة المدرسية، جدد المسؤول الأول على قطاع التربية، التأكيد على ضرورة استكمال عملية تعميم اللوحات الرقمية على جميع المدارس الإبتدائية والتي ستعرف 1200 منها خلال الموسم الدراسي المقبل 2023/2024 تزويدها بالتجهيزات البيداغوجية العصرية.
ودعا بالموازاة مع ذلك، ولاة الجمهورية إلى اتخاذ كافة التدابير المتاحة خلال الموسم الدراسي القادم لتوفير الإمكانيات اللوجيستية اللازمة لضمان توزيع الكتاب المدرسي وتوفير الأدراج في كل مدرسة.
وقال في هذا الخصوص “سنجهز بعنوان الدخول المدرسي المقبل ما قوامه 1200 مدرسة ابتدائية بلوحات رقمية، وسيكون لولاية تيبازة حظ كسائر الولايات وعليه الرجاء توفير الشروط التي وضعت في المنشور الخاص لتجهيز هذه المدارس بهذه اللوحات الرقمية”.
وردا حول إمكانية وجود نقص في عملية توزيع الكتاب المدرسي “سيكون هنالك نقص وهو نقص عادي لخلل في ديوان المطبوعات المدرسية لعدم تجهزه بامكانيات تسمح له بتوزيع الكتاب من فروعه إلى المؤسسات التعليمية وعليه الرجاء دعم عملية التوزيع بتوفير وسائل النقل ليصل الكتاب المدرسي قبل أيام من الدخول المدرسي”.
وكان وزير التربية الوطنية، قد أعطى إشارة انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا في يومها الأول من ولاية ورقلة، بحيث يجتازها 515 790 ألف مترشح، منهم 59 بالمائة إناث، موزعين على 2674 مركزا عبر التراب الوطني، من بينهم 269.539 مترشح حرا، و761 مترشحا من ذوي الإحتياجات الخاصة.
وسيتم الكشف عن النتائج في حدود 20 جويلية المقبل، وقد يكون قبل ذلك بيوم أو يومين، حسب سير عملية التصحيح، وفق ما كان وزير التربية الوطنية قد أعلن عنه.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super