الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في مراسلة موجهة لمدراء مؤسسات التعليم العالي:
الكشف عن مؤشرات وإجراءات عملية لتكوين الأساتذة الباحثين في اللغة الإنجليزية

في مراسلة موجهة لمدراء مؤسسات التعليم العالي:
الكشف عن مؤشرات وإجراءات عملية لتكوين الأساتذة الباحثين في اللغة الإنجليزية

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مؤشرات وإجراءات عملية لتكوين الأساتذة الباحثين في اللغة الإنجليزية، وهي العملية التي تأتي في إطار تعزيز مكانة اللغة الإنجليزية في التعليم والتكوين بمؤسسات التعليم العالي.
وذكرت المراسلة الموجهة لرؤساء الندوات الجهوية للجامعات ومديري مؤسسات التعليم العالي “في إطار متابعة وتقييم مسعى تكوين الأساتذة الباحثين في اللغة الإنجليزية أبلغكم فيما يأتي بأهم المؤشرات التي حددها الوزير بخصوص عدد الأساتذة المستهدف تكوينهم من طرف مؤسسات التعليم العالي مع نهاية الموسم الجامعي 2022-2023”.
وكشف الوزارة في مراسلتها بأنه سيتم تكوين 80 بالمائة من الأساتذة في ميدان العلوم والتكنولوجيا، وبالنسبة للأساتذة في ميدان العلوم الإنسانية والإجتماعية وميدان العلوم الطبية فسيتم تكوين 100 بالمائة من الأساتذة الذين يدرسون الوحدات الأفقية.
وأبرزت الوزارة أن المؤسسات الجامعية التي تتوفر على مراكز للتعليم المكثف للغات أو أقسام تكوين في اللغة الإنجليزية مدعوة إلى استغلالها في تكوين أساتذتها.
وأضافت الوزارة بأنه بالنسبة للمؤسسات الجامعية الأخرى فسيتم وضع تحت تصرفها منصة رقمية من طرف اللجنة الوطنية المكلفة بالتعليم عن بعد بدء من 1 ديسمبر 2022 تخصص لتكوين الأساتذة في اللغة الإنجليزية.
وأكدت في مراسلتها بأن المؤسسات الجامعية التي تتوفر على أساتذة مكونين ومتحكمين في اللغة الإنجليزية يتعين عليها الشروع بدء من السنة الجامعية الجارية، في التدريس باللغة الإنجليزية في المواد التي يشرف عليها هؤلاء الأساتذة.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد دعت مديري مؤسسات التعليم العالي في بيان لها نهاية شهر أكتوبر الماضي، إلى ضرورة تسطير برنامج لتكوين الأساتذة في اللغة الانجليزية بداية من السنة الجامعية الحالية وذلك تحضيرا لفتح تكوينات وتعليم مواد باللغة الانجليزية ابتداء من الموسم الجامعي 2023-2024.
وأسدت في هذا الخصوص جملة من التوجيهات لمديري مؤسسات التعليم العالي تدعوهم لضرورة تسطير برنامج لتكوين الأساتذة في اللغة الإنجليزية بداية من السنة الجامعية الحالية 2022-2023 مع استهداف مستوى تعلم يوافق درجة B2 أو C1 على الأقل.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super