الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / عاد للاستيراد بعد عام من التوقف:
المغرب يستأنف مبادلاته التجارية مع الجزائر

عاد للاستيراد بعد عام من التوقف:
المغرب يستأنف مبادلاته التجارية مع الجزائر

شهدت صادرات الجزائر نحو المغرب انتعاشا محسوسا في الثلاثي الأول من هذه السنة بعد توقف الاستيراد من الجزائر طوال سنة 2017 ، إذ استورد المغرب 6.62 ألف طن في وقت بلغت كميات الزجاج التي صدرتها الجزائر للمغرب من سنة 2015 الى غاية 2017 ما يقارب 4567 طنا.
وكشفت بيانات إحصائية صادرة عن المصالح التابعة لوزارة المالية المغربية عن إقبال متزايد للشركات المغربية على استيراد الزجاج الجزائري منذ سنة 2015، وذلك بعد توجه الحكومة لتركيب السيارات، في الوقت الذي بلغ إجمالي ما استورده المغرب من الألواح الزجاجية المصنعة في الجزائر ما يناهز 35 مليون درهم خلال الفترة المتراوحة ما بين يناير 2015 و 2017.
ويعتبر حجم الاستيراد مرتفعا بسنوات ماضية، حيث لم تسجل أي عملية لاستيراد الزجاج الجزائري من طرف الشركات المغربية سنة 2017، لتعاود نشاط استقدام هذا المنتج من الجارة الشرقية منذ بداية العام الجاري، حيث كشفت ذات الاحصائيات أن القطاع الخاص المغربي رفع من الكميات المستوردة من هذه المادة نتيجة انخفاض سعرها في السوق الجزائري، إذ استورد 6.62 ألف طن بقيمة 17.1 مليون درهم، مفيدا ان الكميات التي استوردها المغرب من الزجاج الجزائري بلغت سنة 2015 ما يقارب 4567 طنا، بقيمة إجمالية قاربت 17.5 مليون درهم.
وياتي هذا الارتفاع في وققت سجلت المبادلات التجارية بين المغرب والجزائر أدنى مستوياتها نتيجة توقف الرباط عن استيراد النفط الجزائري بشكل نهائي، وتوجهها إلى الأسواق الأوربية لاستيراد المشتقات النفطية المكررة، خاصة بعد وقف العمل بمحطة “لاسامير” لتكرير البترول في مدينة المحمدية، وعدم النجاح في إيجاد مشغل جديد لهذه المحطة التي يعود تاريخ تشغيلها إلى ستينيات القرن الماضي.
وتراجعت المبادلات المغربية الجزائرية بنسبة 75 في المائة تقريبا خلال الشهور السبعة الأولى من سنة 2017، إذ لم تتجاوز 1.9 مليارات درهم فقط مقابل 4 ملايير دراهم في الفترة نفسها من سنة 2016.
ومعلوم صناعة الزجاج تتمركز في مدن الدار البيضاء والقنيطرة وطنجة، ويربط المسؤولون والخبراء المغاربة انتعاش هذا القطاع بالزيادة الكبيرة في إنتاج النوافذ الزجاجية للسيارات الموجهة إلى السوقين المغربي والأوربي على وجه الخصوص.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super