السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المهرجان الوطني للمسرح المحترف مسرحية: “نستناو في الحيط” و”الصفقة” تدخلان المنافسة

المهرجان الوطني للمسرح المحترف مسرحية: “نستناو في الحيط” و”الصفقة” تدخلان المنافسة

 

عرضت مسرحية “نستناو في الحيط” لجمعية نوميديا الثقافية لبرج بوعريريج، بالمسرح الوطني محي الدين باشطارزي ضمن العروض المنافسة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف الـ14.

وتدور أحداث “نستناو في الحيط” حول مجموعة من الشباب الذين يتخذون من الجدار في شوارع المدينة، فضاء للتعبير عن همومهم وتحقيق أحلامهم كذلك، الحائط يعدّ هويتهم وذاكرتهم ووسيلتهم لبلوغ غاياتهم.

ومن بين تلك الأحلام يجسد المخرج حليم زدام مشهدا مقتبسا من مسرحية “أنتيقون” للكاتب سوفوكليس، مشهد آخر من المسرحية الشهيرة “في انتظار غودو” لصامويل بيكيت، كما يقدم العرض باقة من الأشعار والزجل وعروض جسمانية.

في سياق آخر، عرضت مسرحية “الصفقة” للمسرح الجهوي كاتب ياسين بتيزي وزو بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي ضمن العروض المنافسة لمهرجان المسرح المحترف أيضا، للمخرج حيدر بن حسين، نص بن عمارة ماحي وموسيقى لعمارة حسان.

العرض يسلط الضوء على قضية السماسرة في الفن، وقد يذهب بعيدا في الإسقاط إلى التضحية من أجل الوطن. كانت لغته باللهجة الجزائرية ومشهد شخصية خالتي باية التي تخلت هي الأخرى عن الحوش وشاركت بيعه لتجار الفن.

ويتواصل المهرجان ال14 للمسرح المحترف إلى غاية 21 مارس بتقديم عروض ضمن المنافسة بالمسرح الوطني الجزائري، وتسعة أخرى خارج المنافسة مبرمجة بالمسرح البلدي بالجزائر الوسطى، و بفضاء حاج عمار وهي قاعة ملحقة بالمسرح الوطني الجزائري.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super