السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / عطاف سيتوجه إلى نيامي لبحث ترتيبات تنفيذ المبادرة:
النيجر تقبل الوساطة الجزائرية لحل الأزمة

عطاف سيتوجه إلى نيامي لبحث ترتيبات تنفيذ المبادرة:
النيجر تقبل الوساطة الجزائرية لحل الأزمة

تلقت الحكومة الجزائرية عبر وزارة خارجية جمهورية النيجر، مراسلة رسمية تفيد بقبول الوساطة الجزائرية الرامية إلى بلورة حل سياسي للأزمة القائمة في هذا البلد الشقيق وذلك في إطار المبادرة التي تقدم بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.
وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أمس الإثنين، إن “هذا القبول بالمبادرة الجزائرية يعزز خيار الحل السياسي للأزمة في النيجر ويفتح المجال أمام توفير الشروط الضرورية التي من شأنها أن تسهل إنهاء هذه الأزمة بالطرق السلمية، بما يحفظ مصلحة النيجر والمنطقة برمتها”.
ويضيف البيان أنه “وبعد أخذ العلم بهذا القبول، كلف رئيس الجمهورية، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، بالتوجه إلى نيامي في أقرب وقت ممكن، بهدف الشروع في مناقشات تحضيرية مع كافة الأطراف المعنية حول سبل تفعيل المبادرة الجزائرية”.
وسبق أن أعلنت الجزائر عن مبادرة من ست نقاط لحل الأزمة في النيجر بالطرق السياسية والدبلوماسية.
وتتضمن المبادرة التي أعلن عنها وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف سابقا، تعزيز مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية، وأن تبادر الجزائر في القمة المقبلة للاتحاد الإفريقي من أجل تعزيز هذا المبدأ وتجسيده على أرض الواقع.
أما المحور الثالث فيتضمن الترتيبات السياسية للخروج من الأزمة، والهدف منها صياغة ترتيبات سياسية بموافقة جميع الأطراف دون إقصاء لأي جهة، على ألا تتجاوز مدتها ستة أشهر وتكون تحت إشراف سلطة وطنية تتولاها شخصية وطنية، بقبول جميع الأطراف في النيجر.
فيما يركز المحور الرابع على الضمانات، حيث تعتمد المقاربة السياسية على تقديم الضمانات لكل الأطراف وقبولها من كافة الفاعلين في الأزمة.
وتتبنى المبادرة في محورها الخامس، المقاربة التشاركية من أجل ضبط تلك الترتيبات، حيث تقوم الجزائر بمشاورات حثيثة مع كل الأطراف التي تدعم الحل السلمي، حيث ستكون في ثلاثة اتجاهات داخليا مع كل الأطراف وجهويا مع دول الجوار، ودوليا مع البلدان التي تضمن المساعي السلمية.
أما المحور السادس الذي ركز عليه الوزير عطاف خلال عرض تفاصيل المبادرة، فيتضمن تنظيم مؤتمر دولي حول التنمية في الساحل الإفريقي، بهدف حشد التمويلات اللازمة لتجسيد برامج تنمية في المنطقة ما يضمن الاستقرار والأمن.
وكانت الجزائر قد أعلنت قبل أيام، إطلاقها مبادرة لإيجاد حل سياسي للأزمة في النيجر يجنب هذا البلد ومنطقة غرب إفريقيا تداعيات حرب غير محسوبة العواقب، حيث كلف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أحمد عطاف بزيارة نيجيريا وبنين وغانا، التي تنتمي إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” لإجراء مشاورات لبلورة حل سياسي يقود إلى عودة الشرعية في البلاد.
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super