السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تدشين مسرح جهوي وتعليمات للاهتمام بأبرز المعالم الأثرية وإطلاق مشاريع :
الوزيرة صورية مولوجي تقف على وضعية قطاع الثقافة والفنون بولاية النعامة

تدشين مسرح جهوي وتعليمات للاهتمام بأبرز المعالم الأثرية وإطلاق مشاريع :
الوزيرة صورية مولوجي تقف على وضعية قطاع الثقافة والفنون بولاية النعامة

وقفت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي والوفد المرافق لها، في زيارة العمل والتفقد التي قادتها لولاية النعامة على وضعية القطاع، لاسيما أبرز المعالم الأثرية التي تزخر بها هذه  المدينة، إضافة إلى تدشين وزيارة بعض المرافق الثقافية.

وضع المجمع الثقافي الشيخ بوعمامة ببلدية مغرار حيز الاستغلال

في أول محطة لها بولاية النعامة، زارت الوزيرة المجمع الثقافي “الشيخ بوعمامة” الذي يعد معلما أثريا مسجلا ضمن قائمة الجرد الإضافي منذ سنة 2022، حيث وضعته حيز الخدمة كما كلفت الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية بتسييره حرصا منها على الاستغلال الأمثل لهذا الصرح الثقافي الذي سيعطي دفعا للنشاط الثقافي بالولاية.

نحو حماية القصر العتيق ببلدية الصفيصيفة

ثاني محطة من الزيارة كانت من بوابة القصر العتيق الذي تم تصنيفه كقطاع محفوظ من طرف اللجنة الوطنية للممتلكات الثقافية في 17جانفي2023، والذي سيستفيد من مخطط الحماية والاستصلاح فور صدور المرسوم الخاص بهذا التصنيف، كما تم وضع هذا المعلم تحت تصرف الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية بغية الحفاظ عليه وتثمينه واستغلاله. 

مكتبة المطالعة العمومية الشهيد بن يحيى بوعمامة ببلدية عين الصفراء

ثالث محطة في زيارة الوزيرة كانت مكتبة المطالعة العمومية “الشهيد بن يحيى بوعمامة” أين طافت بمختلف أرجاء المكتبة واستمعت إلى شروحات وعروض تخص مختلف النشاطات والخدمات التي تقدمها هذه المنشأة الثقافية، كما كانت هذه الزيارة مناسبة للإشراف على عملية توزيع 5000 كتاب موجهة للمؤسسات التربوية بالمناطق الحدودية ومناطق الظل قصد تشجيع وترقية القراءة لدى الناشئة. كما تم تكريم نخبة من المثقفين من كتاب و شعراء و أدباء.

زيارة محافظ مهرجان القناوي رحماني محمد في بيته

وعلى هامش زيارتها لبلدية عين الصفراء  قامت الوزيرة بزيارة محافظ مهرجان القناوي رحماني محمد، ببيته للاطمئنان على صحته بعد أن أصيب مؤخراً بوعكة صحية ألزمته الفراش، كما قامت أيضا بزيارة مجاملة  لحفيدة الشهيد الشيخ بوعمامة بمقر سكناها.

تدشين مسرح جهوي بالنعامة ومشروع لإنجاز مركز ثقافي

وفي اليوم الثاني على التوالي في بلدية مشرية والنعامة، أشرفت على تدشين المسرح الجهوي “امحمَّد بن قطاف” الذي يعتبر مكسبا ثقافيا هاما  للولاية والمنطقة ومتنفسا للجمهور العاشق للفن والمسرح، وأسدت تعليمات لمدير المسرح بفتح هذا الفضاء الثقافي أمام المواهب الشابة و التعاونيات و الجمعيات المسرحية وجعل النشاط الثقافي مكثف ودائم مع الفاعلين في مختلف المجالات الثقافية واستضافة المسرحيات المنجزة من طرف المسارح الجهوية و المسرح الوطني.

وفي آخر محطة من الزيارة انتقلت لبلدية المشرية، قامت بزيارة تفقدية لمشروع انجاز المركز الثقافي “بن ناسي لحبيب” والذي بلغت نسبة الأشغال به 97% والإعلان عن تسجيل غلاف مالي في قانون المالية لسنة 2024، لإتمام التهيئة الخارجية واقتناء التجهيزات الضرورية لوضع هذا المرفق الثقافي الهام حيز الخدمة خلال السداسي الأول من سنة 2024.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super