الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / عبر الأرضية الرقمية "بروغريس":
انتهاء عملية تأكيد التسجيلات في مسابقة الدكتوراه اليوم

عبر الأرضية الرقمية "بروغريس":
انتهاء عملية تأكيد التسجيلات في مسابقة الدكتوراه اليوم

تنتهي، اليوم، عملية تأكيد الخيارات الخاصة في مسابقة الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث “دكتوراه” للسنة الجامعية 2022-2023 من طرف المترشحين عبر الأرضية الرقمية “بروغريس”، وذلك حسب الرزنامة المحينة المُعلن عنها مؤخرا، من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وحسب الرزنامة المحيّنة ستنطلق بداية من الغد والى غاية 4 جانفي 2023، مراقبة مطابقة ملفات الترشح من طرف المصالح المكلفة بالتكوين فيما بعد التدرج عبر الأرضية الرقمية “بروغريس” على مستوى المؤسسات الجامعية على أن تدرس ملفات الترشح من طرف لجنة التكوين في الدكتوراه عبرالارضية الرقمية “بروغريس” يوم 5 جانفي المقبل.
وسيتم الإعلان عن قائمة المترشحين عبر الأرضية الرقمية “بروغريس”، وتأكيد المشاركة وفقا لتواريخ المسابقات من 6 إلى 8 جانفي المقبل، على أن يشرع في إيداع طعون المترشحين غير المقبولين في المسابقة عبر الأرضية الرقمية “بروغريس” من 9 إلى 11 جانفي وستدرس هذه الطعون يوم 12 جانفي.
كما سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز المسابقة عبر الأرضية الرقمية “بروغريس”وتأكيد المشاركة وفقا لتواريخ المسابقات من 15 جانفي 15 فيفري 2023.
وسيتم نشر النتائج النهائية للمسابقة بعد مصادقة الهيئات العلمية المؤهلة في أجل ثلاثة أيام كأقصى حد بعد تاريخ إجرائها لتنطلق بعدها عملية تسجيل المترشحين المقبولين لدى مؤسسة جامعية واحدة عبر “بروغريس” خلال 15 يوما الموالية للإعلان عن النتائج النهائية.
وسبق لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن نشرت مذكرة تتعلق بكيفيات تنظيم وإجراء مسابقة الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه بعنوان السنة الجامعية 2022-2023 والتي ذكرت فيها بعروض التكوين في الطور الثالث التي تتناول الجوانب الإستراتيجية المتعلقة بصحة المواطن ورفاهيته والأمن الطاقوي والأمن الغذائي واحتياجات المواطن وبيئته الإجتماعية والإقتصادية.

دخول مضامين موحدة للتكوين التكميلي لفائدة طلبة الدكتوراه بداية من السنة الحالية
وفي إطار تنظيم مسابقة الدكتوراه، أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا يحدد الوحدات الأفقية من أجل تدعيم التكوين في الطور الثالث، وتم بموجبه استحداث مضامين برامج موحدة للتكوين التكميلي تستهدف طلبة الدكتوراه.
ويأتي هذا القرار لترقية التكوين في الطور الثالث “الدكتوراه” وضبط جودة ومعيارية الخدمة في التعليم العالي كما يهدف إلى تحديد عدد وعنوان ومضمون وكيفيات تطبيق الوحدات الأفقية التي تأتي تكملة لتكوين طلبة الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي.
وتم بموجب هذا القرار الذي سيتم تطبيقه على مستوى مؤسسات التعليم العالي، اعتبارا من السنة الجامعية الحالية للتكوين في الطور الثالث”، استحداث مضامين برامج موحدة للتكوين التكميلي تستهدف طلبة الدكتوراه تسمح لهم اكتساب المعارف الأفقية اللازمة لتحضير الأطروحة وكذا اكتساب المهارات البيداغوجية، وهي مهارات التواصل بالاندماج في الوسط الجامعي والوسط المهني والتدريس والانفتاح على المجالات ذات الصلة بالبحث”.
وأضافت الوزارة، أن التكوين التكميلي يعتمد على ملحقين اثنين يتعلق الأول بشبكة المهارات المراد تطويرها وتم تحديدها ب 16 مهارة، منها احترام الملكية الفكرية واستعمال أدوات الرقمنة، تحرير محتوى علمي موثوق بجودة فائقة والانضمام إلى الشبكات الأكاديمية والقيام ببحث علمي معمق على الويب والتحسيس بأهمية الآداب والأخلاقيات في البحث العلمي.
وتضمن القرار ملحقا ثانيا، إذ يتعلق بتحديد برنامج التكوين التكميلي يضم 8 مواضيع تتمحور حول تعريف التكوين في الدكتوراه، استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال في البحث العلمي والبيداغوجيا، اليقظة الوثائقية والبحث البيبليوغرافي، أهمية التعليمية في البحث العلمي، تعزيز المهارات في اللغة الإنجليزية (مستوى B2 أو C1)، الفلسفة، منهجية البحث وإدارة الابتكار والمقاولاتية.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super